أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / موريتانيا.. انطلاق فعاليات الأسبوع الوطني للصم

موريتانيا.. انطلاق فعاليات الأسبوع الوطني للصم

انطلقت مساء اليوم الأحد، في العاصمة الموريتانية نواكشوط، فعاليات النسخة الحادية عشر من الأسبوع الوطني للصم، المنظم من طرف المنتدى الموريتاني للصم،تحت شعار «نتواصل..نترقي».

وقال رئيس المنتدى الوطني للصم في موريتانيا، حبيب ولد محمد موسى، خلال حفل الافتتاح،إن هذه النسخة تميزت بأنها  أول نسخة يشرف على تنظيم أغلب فعالياتها الصم بأنفسهم.

وأضاف ولد محمد موسى، إن المنتدى يسعى أن تكون النسخ القادمة من الأسبوع الوطني للصم بإشراف كامل من الصم.

ويعتبر الأسبوع الوطني للصم تظاهرة سنوية تهدف إلى تكوين وتعليم مجموعة من هذه الشريحة ودمجها في الحياة النشطة والتحسيس بالتحديات التي تواجهها في الحياة اليومية. 

وشهد حفل انطلاق الأسبوع الوطني للصم، عرضا لفيلم قصير لأحد الشباب الصم بلغة الإشارة ،أختار أن يقدمه بدون ترجمة، قائلا إنه أراد بهذه الخطوة « أن يحس الأشخاص السامعون بمعاناة الصم المتمثلة في غياب الترجمة إلى لغة الإشارة في الإعلام الموريتاني ».

كما شهد الحفل ترجمة للنشيد الوطني الموريتاني إلى لغة الإشارة، قام به أطفال يتلقون التدريس في المنتدى الموريتاني للصم.

وطالب فريق لكرة القدم من الشباب الصم،خلال حفل الافتتاح، بترخيص اتحاد رسمي له ، من أجل أن يتمكن من المشاركة في فعاليات رياضية خارج البلاد. 

وستقدم خلال فعاليات الأسبوع الوطني غدا الأثنين ورشة حول« طرق التواصل مع الأشخاص الصم » في قاعة المتحف الوطني الموريتاني، كما ستعقد « طويلة مستديرة ونقاشات مفتوحة حول واقع الصم » في موريتانيا.

وستقام كذلك ضمن فعاليات الأسبوع الوطني للصم بطولة للشطرنج ومباريات رياضية في كرة القدم، ومعرض للرسوم واللوحات والصور من إنتاج شباب صم. 

شاهد أيضاً

عاجل.. إخلاء سبيل صحفي الجزيره محمود حسين

قررت محكمة مصرية اليوم الخميس إخلاء سبيل الزميل الصحفي محمود حسين بعد نحو عامين وخمسة …