أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / صورة نادرة/سيدي أحمد الأمير

صورة نادرة/سيدي أحمد الأمير

تم التقاط هذه الصورة سنة 1895 لرجل يسمى: أحمد سالم (لم نعرف بعد من هو)، ومن المعلوم أنه في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين أبدى المصورون والرسامون والنحاتون الفرنسيون اهتماما خاصا بتصوير ورسم وإنجاز منحوتات لأعلام وأعيان من بلادنا، وانتشر الكثير من تلك الصور والرسوم والمنحوتات، وما زال الكثير منها غائبا عن الشبكة، وعن معارض بيع الصور والرسوم، ولم نعثر عليه بعد.
أقام الفرنسيون في سينلوي سنة 1926 معرضا للصور والتماثيل الصغيرة لبعض الشخصيات الموريتانية وغيرهم، وقد حرصوا على أن يحضر افتتاح هذا المعرض الأمير ولد إبراهيم السالم الذي كان له مجسم في ذلك المعرض من البرونز طوله 49 في 22 للعرض و13 سم للسمك.
ومجسم الأمير ولد إبراهيم السالم من تصميم الفنانة الفرنسية “أنا كينكان”، ويوجد معروضا للبيع بباريس ضمن قطع فنية باهظة الثمن.
ومن بين من وضعوا له مجسما وعرض في معرض سينلوي سنة 1926 فضلا عن الأمير ولد إبراهيم السالم: العالم والقاضي أحمد ولد أبنو عبدم الديماني الفاضلي وهو من أبرز قضاة وأعيان أولاد ديمان، والزعيم الأصيل محمد ولد الخليل الركيبي شيخ أولاد موسى من الركيبات، أحد شخصيات الساحل الشهيرة في بداية القرن العشرين.