أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / شيء من تاريخكم المشرف المغيب عمدا /اعل الشيخ اممه (تدوينة)

شيء من تاريخكم المشرف المغيب عمدا /اعل الشيخ اممه (تدوينة)

شيء من تاريخكم المشرف المغيب عمدا ، والحق ماشهد به الأعداء

يقول النقيب غاستون دوفور في كتابه تاريخ العمليات العسكرية في موريتانيا ، صفحة رقم 108 و109 ترجمة المقدم في الجيش الموريتاني محمد المختار بن بيه :

في 9 و10 فبراير سنة 1908 اكتسح النقيب ريبو الذي كان في جولة بادرار عند “اللبه” و”لبيرات” احياء من اهل الحاج واهل اعمر اكد بيجة فقتل منهم رجلين وسلبهم اثني عشر جملا وثلاثة وثمانين حمارا وتسعمائة شاة و 250 من البقر وعشر بنادق .

بعد ذلك بشهر هاجم حيا من اديشلي عند “اقرارة لفرس” وقتل منهم عشرة رجال .

لم يكتفي ريبو بذلك بل جمع قواته مرة ثانية للاغارة على اديشلي في “يغرف” بعد التاكد من انهم يتجسسون على تحركات الجيش الفرنسي ..

في الطريق وبالتحديد عند “اعقيلة الرفكة” يوم 16 مارس اعترضته كتيبة من المقاومين تناهز 200 مقاتل يقودها كلا من الاميرين سيد احمد ولد احمد عيده أمير ادرار وسيدي ولد محمد فال ولد محمد لحبيب من الترارزة ، وبعد قتال عنيف استمر ساعتين قتل الملازم ريبو وعدد من جنوده واصيب مساعده الملازم اول اشميت وجندي اخر .

ويقول الرائد افريرجان في مذكراته بان الامير سيدي ولد محمد فال هو الذي انقض بيديه على الملازم ريبو وذبحه بسكين بارد من الوريد الى الوريد .

الصور المرافقة : جنازة ريبو في فرنسا ، يكرمون أبطالهم ونتجاهل ابطالنا .

صورة الامير سيد احمد وصورة الامير سيدي ، جاهل وغبي من ظن بانه قادر على ان يطمس اويعتم على تاريخكم المجيد يا فرسان العز والشهامة .

المجد للمقاومة .ع

من صفحة اعل الشيخ ولد الحضرامي امم على الفيسبوك

صدقة جارية