أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / وزارة التهذيب تنظيم ورشة حول الكهرباء والطاقة

وزارة التهذيب تنظيم ورشة حول الكهرباء والطاقة


انطلقت اليوم الثلاثاء في انواكشوط أعمال ورشة حول تصور ووضع إطار تشاركي في مجال الكهرباء والطاقة، منظمة من طرف وزارة التهذيب الوطني والتكوين التقني والإصلاح.

ويهدف هذا اللقاء إلى إنشاء وإنعاش إطار قطاعي في مجال الكهرباء والطاقة الذي يشكل إحدى مكونات برنامج تحسين قدرات قطاع الكهرباء والطاقة في موريتانيا، الممول من طرف الوكالة الفرنسية للتعاون لصالح القطاع المكلف بالطاقة.

وأكد وزير التهذيب الوطني والتكوين التقني والإصلاح السيد محمد ماء العينين ولد أييه أنه تنفيذا للسياسة العامة للحكومة وتجسيدا لبرنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني أولى قطاع التكوين التقني والمهني عناية خاصة لتطوير الشراكة الفعالة مع القطاع الخاص بغية النهوض بمنظومة التكوين ومواءمة مخرجاته مع متطلبات سوق العمل.

وأضاف أنه في هذا الإطار أسس قطاع التكوين شراكة جادة مع القطاع الخاص تجسدت في العديد من الأنشطة التي كان من أبرزها اتفاقية إطار الشراكة الموقعة مع الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين في أكتوبر 2019 والإصلاح الجذري الذي شهده صندوق التكوين التقني والمهني والذي أصبح بموجبه يتلقى ضريبة التمهين ويسيرها بالشراكة مع أرباب العمل الموريتانيين وممثلي نقابات العمالية ضمانا لجودة التكوين وملاءمته مع متطلبات المقاولات الوطنية.

وأوضح أن إنجاز هذا الإطار التشاركي يأتي بعد النجاح الكبير الذي حققته الأطر التشاركية الجهوية في مجال الزراعة على مستوى كوركول والصيد في انواذيبو والبناء والأشغال العامة في انواكشوط من خلال خلق ظروف ملائمة للتشاور بين القطاع العام والخاص لملاءمة حاجيات سوق العمل مع عرض التكوين في هذه القطاعات الهامة.

وبدوره أوضح رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين السيد محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد، أن هذه المقاربة التشاركية تعكس اهتمام السلطات العمومية بإشراك القطاع الخاص، سعيا في تحسين الأداء وترقية المصادر البشرية من خلال التكوين.

وأشار إلى أن هذه الشراكة تترجم حرص القطاع الخاص على الاضطلاع بالمسؤولية الوطنية والاجتماعية والمواكبة الدائمة لجهود السلطات العمومية الهادفة إلى تنفيذ برنامج فخامة رئيس الجمهورية.

وجرى افتتاح الورشة بحضور وزير الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة والأمين العام للوزارة ووالي نواكشوط الغربية وحاكم مقاطعة تفرغ زينة والمديرة العامة المساعدة للشركة الوطنية للكهرباء.

صدقة جارية