أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / نائب برلماني يطالب بمعادلة شهادة المحظرة وإنشاء مجلس للتعليم الأصلي

نائب برلماني يطالب بمعادلة شهادة المحظرة وإنشاء مجلس للتعليم الأصلي

طالب النائب البرلماني المختار ولد خليفه الحكومة بمعادلة الشهادات المحظرية، وإنشاء سلك وظيفي لخريجي التعليم الأصلي، وإنشاء مجلس وطني للتعليم الأصلي.

كما طالب ولد خليفة خلال مداخلته في نقاش تقرير الوزير الأول محمد ولد بلال عن أداء حكومته وبرنامجها بـتحمل الدولة مصاريف الماء والكهرباء عن الجوامع الكبيرة، وإلزام أصحاب المساجد والمصليات ببناء أوقاف تابعة لها لتغطية مصاريف الماء والكهرباء.

وشدد النائب البرلماني على ضرورة فصل البنين والبنات في التعليمين الثانوي والجامعي.

ونوه النائب البرلماني بما تحقق عموما في العديد من القطاعات الحكومية، مستعرضا بعض ما تحقق في قطاع الشؤون الإسلامية كتصنيف وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم والأصلي وزارة سيادة، معتبرا أن “لذلك أهمية وعناية بالجهة الممثلة للمقدسات والشعائر الإسلامية”.

كما استعرض ولد خليفة اكتتاب الأئمة والمؤذنين، وإنشاء دار للمصحف الشريف تُعنى بطباعته وضبطه وفق الرسم العثماني وخط المغرب الإسلامي، وإعادة هيكلة هيئة العلماء الموريتانيين وجمْعِ كل العلماء فيها وتقديم الدعم، وإنشاء هيئة الزكاة التي تشكل رافدا مساعدا في القضاء على الفقر والهشاشة.

كما أثنى ولد خليفة على زيادة عدد المحاظر النموذجية وفتح محاظر في المناطق الأقل حظا في التعليم، وإنشاء معهد لتكوين الأئمة والخطباء.

وثمن النائب البرلماني جهود الحكومة المنفذة لبرنامج الرئيس محمد ولد الغزواني، كما أشاد بمكونات البرنامج، وبما وصفه بالأسلوب الحكيم في التعامل مع مختلف الطيف والتعاطي الإيجابي مع الأحداث.

وأضاف ولد خليفة أن الحكومة ومراعاة للوضع الاقتصادي العالمي الذي وصفه بالصعب، والظروف الخاصة لجائحة تُلقي بظلالها على كل مظاهر الحياة، خصصت جزءا معتبرا كبير من الميزانية لدعم النفقات الاجتماعية، ومؤازرة الطبقات الهشة، وزيادة في رواتب قطاعي الصحة و التعليم.

كما خصصت مبلغ 65 مليار أوقية قديمة لدعم الإنتاج المحلى، وتسريع الوصول للاكتفاء الذاتي من الغذاء بزيادة 75% عن السنة الماضية.

كما هنأ ولد خليفة الحكومة على ما حققته دبلوماسيتنا من نجاح في تجسيد التزامات الرئيس بتطوير دبلوماسية ديناميكية وفعالة، تسعى دوما إلى تحقيق التوافق والعمل من أجل الحفاظ على السلم والأمن.

صدقة جارية