أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / قوات الاحتلال تدنس الأقصى وسط صمت إسلامي

قوات الاحتلال تدنس الأقصى وسط صمت إسلامي

أدانت وزارةُ الخارجية والمغتربين الفلسطينية، بأشد العبارات اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى المبارك، لليوم الثامن على التوالي، وقمع قوات الاحتلال المتواصل للمصلين والمعتكفين في المسجد.

وحملت الوزارةُ، في بيان لها أمس، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن التصعيد الإسرائيلي المتعمد ضد المسجد الأقصى المبارك، ومخاطره على ساحة الصراع والمنطقة برمتها.

ولفتت إلى أن أركان الحكومة الإسرائيلية يعتقدون أن ما يصرحون به من أكاذيب هو استخفاف بعقول القادة والمسؤولين الدوليين والرأي العام العالمي، فيما أن تصرفاتهم وممارساتهم العدوانية ضد الأقصى والمصلين أكثر بلاغة وصدقًا بالتعبير عن نياتهم ومخططاتهم الاستعمارية التهويدية للقدس ومقدساتها.

وأوضحت الوزارةُ أن وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد واصل تصريحه التضليلي وقلب الحقائق وتزييفها والافتراء بقوة الاحتلال على المصلين والمعتكفين عندما يحاول تحميلهم المسؤولية عن التصعيد الحاصل في الأقصى، متجاهلًا أن اقتحامات قوات الاحتلال وغلاة المتطرفين اليهود هي العدوان والتصعيد بحد ذاته.

وأصيب العشرات من الفلسطينيين، أمس، بحالات اختناق خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي التي قمعت المسيرات الفلسطينية في عدد من نقاط التماس بالضفة الغربية المحتلة.

واستخدمت قوات الاحتلال – خلال قمعها للمسيرات – الرصاص المطاطي وقنابل الصوت والغاز، مستهدفة المواطنين الذين ردوا من جانبهم برشق تلك القوات بالحجارة والزجاجات الحارقة.

وقالَ الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمه تعاملت مع 54 إصابة في بلدتي بيتا وبيت دجن قضاء نابلس، حيث اندلعت مواجهات عنيفة، أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الغاز تجاه المواطنين، ما أدى لإصابة عدد كبير منهم بالاختناق.

كما قمعت قوات الاحتلال أيضًا المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية، ما أدى لإصابة 4 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق.

وأفادت مصادر محلية بأن المواجهات اندلعت عقب انطلاق المسيرة الأسبوعية بعد انتهاء صلاة الجمعة باتجاه المدخل المغلق منذ عام 2003.

واعتلى جنودُ الاحتلال أسطح المنازل القريبة من المواجهات لإطلاق النار على المشاركين في المسيرة، كما تم نصب الكمائن بين أشجار الزيتون وتم اعتقال الشبان المشاركين في المسيرة.

وفي سياق ذي صلة، جددت حركةُ حماس أمس الدعوة لجماهير الشعب الفلسطيني إلى هبّة عارمة دفاعًا عن المسجد الأقصى المبارك ونصرة للمرابطين الذين لبّوا نداء الفجر العظيم وتعرّضوا لعنف الاحتلال الإسرائيلي وبطشه.

وقالت حماس في بيان وزعته: «نستنفر جماهير شعبنا المجاهد في أماكن وجوده كافة، وندعوهم إلى هبّة عارمة في مواجهة الاحتلال والمستوطنين».

وصعدت قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأيام الماضية من حملات المداهمة واقتحامات القرى والبلدات الفلسطينية بالضفة الغربية والقدس، كما زادت من وتيرة الاعتقالات وإطلاق الرصاص الحي على الشبان الفلسطينيين.

من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس تسعة شبّان فلسطينيين من أنحاء متفرقة في مدينة القدس المحتلة. وصعدت قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأيام الماضية من حملات المداهمة واقتحامات القرى والبلدات الفلسطينية بالضفة الغربية والقدس، كما زادت من وتيرة الاعتقالات وإطلاق الرصاص الحي على الشبان الفلسطينيين.

صدقة جارية