أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / منتدى المستهلك بموريتانيا يحذر من خطورة هذه المواد على صحة المواطنين

منتدى المستهلك بموريتانيا يحذر من خطورة هذه المواد على صحة المواطنين

حذر المنتدى المستهلك الموريتاني من خطورة براميل وقنينات زيوت السيارات المستعملة، قال إنه لاحظ إعادة بيعها في الأسواق رغم ما تشكله من خطر على صحة المواطنين.

وأفاد المنتدى في مشور له على فيسبوك بأن لجنة علمية تابعة له وقفت على “ظاهرة” بيع البراميل والقنينات التي كانت تستخدم لتخزين المواد الكيماوية والطلاء وزيوت السيارات وبعض المشتقات النفطية الأخرى رغم حملها لملصقات تحذر من إعادة استعمالها.

ودعا المنتدى السلطات إلى مصادرة هذه البراميل والقنينات وإلى “تحمل مسؤولياتها”، كما دعا إلى إطلاق حملات إذاعية وتلفزيونية للتوعية بخطورة إعادة استعمالها على الصحة العامة.

تفعيل الهيئات الرقابية

وسبق للمنتدى أن وجه رسالة إلى الوزير الأول، محمد ولد بلال، الأربعاء، قبيل حلوله بالبرلمان لتقديم حصيلة حكومة خلال عام 2022، طالبه فيها بتفعيل الهيئات الرقابية وبتشديد المراقبة على سلامة الغذاء والدواء.

وكتب المنتدى “في بداية مأمورية الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني كنا نسمع عن محاولة لتفعيل الرقابة، وصادقت الجمعية الوطنية (البرلمان) علي قانون حماية المستهلك وإلى الآن لم تصدر مراسيمه المطبقة ولازلنا ننتظر وجود وكالة سلامة الغذاء التي أعلنتم عنها بصعوبة دون أن يعين لها مدير حتي الآن”.

وأضاف المنتدى “درهم وقاية خير من قنطار علاج، الأفضل توفير الوسائل والإجراءات التي تحمي المستهلكين قبل إصابتهم بالأمراض واستنزاف الموارد للعلاج في الداخل والخارج”.

وسجل المنتدى في ذات الرسالة استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية وانتشار  “المضاربة والاحتكار” في الأسواق، وقال إن ذلك أدى إلى إضعاف القدرة الشرائية للمستهلكين.

صدقة جارية