أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / اترارزه: تدشين خزان مائي بقرية أبدن في مقاطعة كرمسين

اترارزه: تدشين خزان مائي بقرية أبدن في مقاطعة كرمسين

أشرف والي اترارزة السيد محمد ولد أحمد مولود اليوم الخميس بقرية أبدن بمركز انجاكو الاداري التابع لمقاطعة كرمسين بولاية اترارزة على تدشين خزان مائي بسعة 200 متر مكعب وبارتفاع يصل 16مترا وشبكة لنقل المياه بطول 27 كلم تم انجازه من طرف منظمة “أكوديف” وبتمويل من شركة “بي بي” بغلاف مالي يصل 315 مليون أوقية قديمة.

و أوضح مدير الهيدرولوجيا والسدود بوزارة المياه والصرف الصحي السيد محمد ولد محمد سيدي الملقب عبدالله لداع أن هذ الانجاز يدخل في اطار سياسة القطاع الهادفة الى توفير المياه الصالحة للشرب على امتداد التراب الوطني طبقا للبرنامج الانتخابي لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وأضاف أن هذا المشروع يأتي تجسيدا لسياسة القطاع الهادفة الى الاعتماد على استغلال المياه الجوفية بالدرجة الاولى التي يجب الحفاظ عليها كمخزون استراتيجي.

وبدوره قال الطالب أخيار ولد سيدي المدير العام للشركة الموريتانية للمحروقات إن هذا الانجاز تم بالتعاون بين الشركة الموريتانية للمحروقات وشركتي “بي بي” و”كوسموص” لتلبية الحاجة الملحة للساكنة.

واضاف أن هذه المنشأة الهامة، التي تسحب ماء النهر من ضواحي سد ادياما إلى وحدةِ معالجةٍ بانجاگو، ليست الا واحدةً من سلسلة مساعدات أخرى، من البرنامج الاجتماعي لحقل السلحفاة آحميم، الذي تسهر الشركة الموريتانية للمحروقات وشركاؤُها، “بي پي” و”كوسموص” على تنفيذه.

ومن جانبه اوضح عمدة بلدية انجاكو السيد بيجل ولد هميد ان هذا الانجاز لم يكن ليتحقق لولا الارادة السياسية والتوجيهات السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني والعمل المتواصل لحكومة معالي الوزير الاول السيد محمد ولد بلال .

وعبر عن اعتزازه بتحقيق هذا الانجاز الهام والذي يشكل مطلبا ملحا للساكنة والذي سيمكن قرابة 3000 شخص من سكان المنطقة من الحصول على مياه الشرب.

أما السيد محمد ولد لمام مدير شركة “بي بي” موريتانيا فقد عن سعادته بحضور هذا الحدث الهام والذي يدخل في اطار البرنامج الاجتماعي التابع لمشروع أحميم الكبير.

واضاف ان شركة “بي بي” أحرزت تقدما كبير في مشروع أحميم الكبير للغاز اذ تجاوزت الاشغال91% .

واضاف ان الشركة حرصا منها على تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة في المجتمعات التي تعمل بالقرب منها وضعت برنامجا للاستثمار يهدف الى المساهمة في مجالات صحة المجتمع والتنمية الاقتصادية والتعليم وتنمية المهارات ويندرج هذ المشروع اليوم في نفس الاطار.

ومن جانبه عبر مدير منظمة “أكوديف” السيد سيد ولد محمد الامين عن شرفه بانتهاء الاشغال في هذا المشروع الهام والذي يشكل مطلبا ملحا لساكنة المنطقة.

جرى التدشين بحضور حاكم مقاطعة كرمسين السيد محمد الأمين ولد عبد القادر ورئيس مركز انجاكو الاداري المقدم احمدو بمب ولد احمد وقادة الأجهزة الأمنية بالولاية.

صدقة جارية