أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / أميركا تقدم دعما بقيمة مليوني دولار لتعزيز الأمن الغذائي في موريتانيا

أميركا تقدم دعما بقيمة مليوني دولار لتعزيز الأمن الغذائي في موريتانيا

منحت حكومة الولايات المتحدة الأميركية، دعما ماليا بقيمة مليوني دولار كمساهمة في برنامج يستهدف تعزيز الأمن الغذائي في موريتانيا.

وشاركت السفارة الأميركية في نواكشوط، الخميس، في إطلاق برنامج “الاستجابة لانعدام الأمن الغذائي المرتبط بارتفاع الأسعار العالمية”، وأعلنت تخصيص مليوني دولار لدعم برنامج الأمن الغذائي التابع لبرنامج الأغذية العالمي في موريتانيا لتوفير تحويلات نقدية مدتها أربعة أشهر لـ20 ألفا و560 أسرة تضررت من تداعيات ارتفاع الأسعار ومن الفيضانات الأخيرة التي عرفتها البلاد.

وبموجب هذا البرنامج سيستفيد 150 ألف شخص في العاصمة نواكشوط والمناطق المحيطة بها من تحويلات نقدية شهرية ستمكنهم من اقتناء الغذاء، وذلك بالتنسيق مع وكالة تآزر الحكومية ووزارة الشؤون الاجتماعية ومنظمة اليونيسيف ومفوضية الأمن الغذائي بموريتانيا.

وفي كلمة لها أثناء إطلاق البرنامج، قالت السفيرة الأميركية في نواكشوط، سينثيا كيرشت، إن موريتانيا عانت كغيرها من الدول الأفريقية من تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا ومن تقلبات أسعار المواد الغذائية على المستوى الدولي.

وقالت إنه “مع إطلاق هذا البرنامج، نسعى لمساعدة العائلات المحتاجة -الأطفال وأولياء أمورهم- فمن خلال إجراء التحويلات النقدية للأسر الفقيرة، نساعد الأسر على محاربة الجوع وسوء التغذية وتحسين أمنهم الغذائي”.

وأضافت السفيرة الأميركية أن تداعيات الحرب وارتفاع الأسعار زادت من “الضغط على الأسرة الحضرية الفقيرة التي تكافح من أجل تغطية نفقاتها”، مشيدة في السياق نفسه، بجهود الحكومة الموريتانية للتخفيف من ارتفاع الأسعار.

وسبق للولايات المتحدة، أن أعلنت في يوليو من العام الماضي، عن حزمة دعم تبلغ ١١ مليون دولار كمساعدة إنسانية واقتصادية لتلبية “الاحتياجات الغذائية العاجلة” لموريتانيا، كما أعلنت في ديسمبر الماضي عن تخصيص أزيد من ثلاثة ملايين دولار لدعم قطاع الزراعة في هذا البلد المغاربي.

وكان تقرير للجنة الدولية للصليب الأحمر، صدر العام الماضي، قد أدرج موريتانيا إلى جانب مالي وبوركينا فاسو والنيجر ضمن الدول الأفريقية المهددة بخطر الجوع بعد انخفاض الإنتاج الغذائي في البلاد إلى 40 في المائة مقارنة بمتوسط الإنتاج في السنوات الخمس الماضية.

من جانبها، أحدثت الحكومة الموريتانية ميزانية خاصة ابتداء من منتصف العام الماضي لتمويل البرامج الحكومية الرامية إلى مكافحة الأزمات الغذائية.

صدقة جارية