أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / انطلاق قافلة تحسيسية حول انتهاكات حقوق النساء و الفتيات في مقاطعة أمبود

انطلاق قافلة تحسيسية حول انتهاكات حقوق النساء و الفتيات في مقاطعة أمبود

أشرف والي كوركول السيد أحمدنا ولد سيد أب اليوم الإثنين في مدينة امبود على فعاليات افتتاح طاولة مستديرة و انطلاق قافلة تحسيسية حول انتهاكات حقوق النساء و الفتيات في مقاطعة أمبود .

و ستشهد هذه الفعاليات سلسلة محاضرات و مداخلات و رحلات في القرى و التجمعات للتحسيس بمخاطر الانتهاكات الجسدية و المعنوية ضد المرأة و الفتاة و شرح و تبسيط القوانين المجرمة لتلك الممارسات بمختلف اللغات الوطنية من طرف خبراء في المجال و نشطاء في المجتمع المدني المحلي .

وفي كلمته بالمناسبة نقل الوالي تحيات السيدة الأولي مريم فاضل الداه التي كانت تعتزم الإشراف شخصيا على انطلاق هذه الفعاليات و اعتذارها عن الحضور لمشاغل حالت دون ذلك .

و أضاف أن مكاسب كثيرة تحققت للمرأة الموريتانية في مختلف المجالات ضمن تنفيذ القطاعات المعنية بترقية حقوق المرأة للبرنامج المجتمعي الطموح لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني .

و أوضح أن خطوات ملموسة تم قطعها في مواجهة العنف ضد المرأة و الفتاة من خلال تحيين الترسانة القانونية لمواجهة الموقف بما يناسبه من تشديد الحصانة بالاضافة إلى تكثيف برامج التوعية و التحسيس لصالح محاربة العقليات البائدة و ترسيم برامج متابعة فعالة عبر الهيآت المختصة .

و بدورها أكدت رئيسة المرصد الوطني لحقوق المرأة و الفتاة السيدة مهلة أحمد طالبن رصد ارتفاع نسبي لظاهرة العنف ضد النساء و الفتيات في مقاطعة أمبود مع التسرب المدرسي للفتيات و نقص التوعية و التحسيس في مختلف أنحاء المقاطعة .

و أضافت أن التستر على العنف المنزلي ضد المرأة عامل معيق لصيانة حقوقها و يمثل مساهمة غير مباشرة في الجريمة نفسها مما يحتم على الأئمة و الفاعلين في المجتمع تكثيف التحسيس حول هذه المخاطر و الانتهاكات .

و من جهته عبر عمدة بلدية أمبود السيد سي آدما عن تثمينه لاحتضان ‘أمبود لهذه الفعاليات و ما تمثله من صيانة لحقوق المرأة و ما تمثله من أولوية في نسيج المجتمع مؤكدا الحاجة الماسة لنشر ثقافة التسامح و المودة و التحسيس المكثف حول هذا الملف الهام .

و جرت وقائع انطلاق الفعاليات بحضور رئيس جهة كوركول السيد آمادو آبو با و حاكم مقاطعة أمبود السيد امخيطرات ولد محمد فال و السلطات الأمنية في الولاية .

صدقة جارية