أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / موريتانيا تخلد اليوم العالمي لمتلازمة “داون”

موريتانيا تخلد اليوم العالمي لمتلازمة “داون”

نظمت رابطة أمهات متلازمة داون، بالتعاون مع مركز التكوين والترقية الاجتماعية للاطفال ذوي الإعاقة اليوم الثلاثاء في نواكشوط، حفل تخليد اليوم العالمي لمتلازمة داون.

وتم تخليد اليوم تحت شعار”ألا نترك أحدا خلفنا ويدا بيد يندمج مصابي متلازمة داون معنا في هذه الحياة”.

وتخلل الحفل عروضا عن مستوى تقدم أطفال المتلازمة في التعليم كما تم تقديم فقرات ترفيهية وتشكيلية .

و قال مدير مركز التكوين والترقية الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة السيد عبد الله جاكيتى، إن تخليد اليوم سيشهد مجموعة من الأنشطة التحسيسية التي تسلط الضوء على متلازمة داون وأسبابها وآليات التعاطي مع الأطفال المصابين بها سبيلا إلى بلورة وعي مجتمعي بهذه الظاهرة.

و أشار إلى أن المركز عرف في السنة المنصرمة تطورا كبيرا على جميع المستويات لافتا إلى أن الفترة الأخيرة عرفت تحولا جذريا في التعاطي مع ترقية حقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال التحويلات المادية والضمان الصحي.

و بدوره قال رئيس الاتحادية الموريتانية للجمعيات الوطنية للأشخاص المعاقين السيد لحبوس ولد العيد، إن تخليد اليوم العالمي لمتلازمة داون يعتبر خطوة أولى من مسيرة التكفل بأطفال المتلازمة و إعطائهم حقهم، مبينا أن إشراك هذه الفئة في المجتمع يعتبر رافعة مهمة في تنميته.

و بدوها قالت رئيسة رابطة أمهات متلازمي داون، السيدة فاطمة بنت الجيد أن تخليد هذا اليوم يعتبر الأول من نوعه في موريتانيا، مشيرة إلى أن أطفال المركز يتلقون العديد من العناية فيه.

و من جانبها دعت رئيسة الجمعية الموريتانية لأطفال الهمم، السيدة الزهرة الشيخ أحمد،إلى إشراك هذه الفئة ودمجها في برامج الدعم .

وتعرف متلازمة داون على أنها مجموعة من الصفات الجسدية والنفسيه الناتجة عن مشكلة في الجينات تحدث في مرحلة مبكرة ما قبل الولادة، يكون الأولاد الذين يعانون منها ذوي ملامح مميزة في شكلهم كما يعاني هؤلاء غالبا من التخلف العقلي وتأخرا في النمو ولها في الغالب تأثيرات متباينة في أساليب التعلم.

صدقة جارية