أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / تكريم موريتانيا بدرع الشفافية في مجال الصناعات الاستخراجية

تكريم موريتانيا بدرع الشفافية في مجال الصناعات الاستخراجية

منحت المبادرة الدولية للشفافية في مجال الصناعات الاستخراجية موريتانيا درع الريادة في الشفافية في ميدان الصناعات الاستخراجية، بوصفها من ضمن البلدان الرائدة في المجال.

وقالت رئيسة المبادرة، هيلين كلارك إن تكريم موريتانيا جاء تقديرا لجهود الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني في تأسيس الحكم الرشيد والشفافية في إدارة الأموال العامة، من خلال إقامة نظام إداري يحفظ الأموال العامة، وفق تعبيرها.

واعتبرت كلارك أن موريتانيا نفذت باستمرار مناهج مبتكرة لتحقيق أهداف المبادرة، وتبنت إطارًا قانونيًا وتقنيًا مناسبًا للكشف بشكل منهجي عن المعلومات المتاحة في الوقت المناسب لتمكين تحليل البيانات.

وأشارت أن موريتانياكانت رائدة في التنبؤ بالإيرادات من قطاعي الغاز والهيدروجين الأخضر لفهم الفوائد الاقتصادية لهذه القطاعات بشكل أفضل، معتبرة أن موريتانيا أظهرت قيادة قوية من أصحاب المصلحة المشاركين في المبادرة

من جانبه أكد الوزير الأول محمد ولد بلال مسعود الذي استلم التكريم ، أن موريتانيا مصممة على أن تكون من بين الدول الرائدة في تبني معايير الشفافية في مجال الموارد الطبيعية.

وأضاف أن البلاد أحرزت تقدما كبيرا في تعزيز وتنفيذ الشفافية في إدارة الصناعات الاستخراجية على الرغم من القيود المرتبطة بالقدرات الوطنية وأحيانا بالتشريعات أو اللوائح التي أصبحت غير مناسبة، حسب تعبيره.

وأشار إلى أن الحكومة الموريتانية انشأت قاعدة بيانات مفعلة ومستودع بيانات مفتوح بشأن الإيرادات الناتجة عن الصناعات الاستخراجية يمكن لجميع أصحاب المصلحة الوصول إلى هذه المعلومات.

صدقة جارية