أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / تنظيم يوم علمي حول دور العمل القضائي الجاد في تعزيز وحماية حقوق الانسان 

تنظيم يوم علمي حول دور العمل القضائي الجاد في تعزيز وحماية حقوق الانسان 

نظمت رابطة القضاة المهنيين الموريتانيين صباح اليوم الاثنين بنواكشوط يوما علميا تحت عنوان: “الدور المحوري للعمل القضائي في تحسين صورة البلد في مجال حقوق الانسان”.

وتم خلال هذا اليوم العلمي تقديم مواضيع تناولت دور المفتشية العامة للإدارة القضائية في تنفيذ السياسة الجنائية لمحاربة الاتجار بالبشر، ودور المحاكم المختصة في محاربة العبودية وآثارها، ومساهمة القضاء في حماية حقوق الانسان.

وبين الأمين العام لوزارة العدل، السيد محمد ولد أحمد عيده، في كلمة بالمناسبة، أهمية تنظيم هذا اليوم العلمي الذي يشكل فرصة لتسليط الضوء على الدور المحوري الذي يؤديه العمل القضائي الجاد في تعزيز وحماية حقوق الانسان في بلدنا.

وأكد أن تطور وحماية حقوق الانسان في أي بلد ينعكس إيجابا على سمعته الدولية وعلى مختلف مجالات الاستثمار فيه اقتصادية كانت أو اجتماعية.

وهنأ القضاة والسلطة القضائية بصفة عامة على ما حققوه في الفترة الأخيرة من عمل جاد ومهني أدى إلى تحسين سمعة بلادنا دوليا في مجال احترام حقوق الانسان بصفة ملحوظة، شهد بها مختلف الشركاء داخليا وخارجيا.

وأكد سعي الوزارة واستعدادها الدائم للعمل على تذليل كل الصعوبات التي تعترض جدية ومهنية العمل القضائي، مع احترام مبدء فصل السلطات وتعزيز استقلال وحياد السلطة القضائية تنفيذا لتوجيهات وتطلعات فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الهادفة إلى تدعيم مقومات وأركان دولة القانون.

وبدوره أوضح الأمين العام لرابطة القضاة المهنيين، السيد محمد ولد الشيخ سيديا، أن هذا اليوم العلمي يأتي ضمن سلسلة من البرامج السنوية التدريبية التي تقوم بها الرابطة بهدف الرفع من المستوى المعرفي والمهني للقضاة، وتسليط الضوء على التحسن الملحوظ والإيجابي لبلادنا في مجال حقوق الإنسان والإشادة بالجهود القضائية التي حسنت من صورة البلد.

حضر حفل الافتتاح رئيس رابطة القضاة المهنيين الموريتانيين، السيد الشريف باري، ونقيب الهيئة الوطنية للمحامين، السيد ابراهيم ولد ابتي.

صدقة جارية