أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / تنظيم ورشة حول إدماج القيم الإسلامية في المناهج الدراسية

تنظيم ورشة حول إدماج القيم الإسلامية في المناهج الدراسية

نظمت اللجنة الوطنية للتربية والثقافية والعلوم بالتعاون مع الإيسيسكو ورشة حول إدماج القيم الإسلامية في المناهج الدراسية .

ويشمل برنامج الورشة التي تدوم أربعة أيام تقديم عروض من طرف خبراء في مجال التربية، ضمن احتفاليات انواكشوط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2023.

وأكد الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم السيد محمد ولد سيدي عبد الله بالمناسبة أن الأوضاع الراهنة التي يعيشها العالم الإسلامي تمر بمرحلة مهمة ومصيرية تتميز بالتحديات التي تفرضها ظروف الواقع المعاصر على الصعيدين الداخلي والخارجي، الأمر الذي يدعو إلى الوقوف صفا واحدا لمواجهة آثار تلك التحديات والعمل على حماية مجتمعنا من خطارها.

وأضاف أن هذه التحديات تتمثل في نزاعات التشدد والتطرف والغلو من جهة والتفلت والانحلال من جهة أخرى، وأنه لا نجاة لنا إلا باعتماد القيم الإسلامية التي تدعو إلى الوسطية كمنهج حياة في الرؤية الفكرية امتثالا لقوله تعالى ( وكذالك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا ). صدق الله العظيم .

وأوضح الأمين العام أن دور المربين على اختلاف تخصصاتهم وهم الذين يحملون مشاعل النور تقع على عاتقهم وهم أهل البيان وفصاحة اللسان مسؤولية كبرى وأمانة عظمى في تعزيز المشروع الحضاري الإسلإمي باعتبار القيم الإسلامية منهج حياة .

وبين أن القيم تستمد قوتها من مقاصد الشريعة الإسلامية الغراء غايتها الأساسية الكبرى هي حفظ الدين والنفس والعرض والعقل والمال لتحقيق مصلحة الفرد والجماعة والأمة وتوفير التوازن والإعتدال.

ودعا المشاركين في الورشة إلى استخلاص الدروس والعبر من العروض التي ستقدم لهم خلال هذه الأيام والنقاشات التي ستشفع بها أعمالهم للإستئناس بها في إعداد مناهج تربوية تعتمد على القيم الإسلامية .

وجرى افتتاح الورشة بحضور المدير العام للمعهد التربوي الوطنيوشخصيات أخرى .

صدقة جارية