أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / لجنة وزارية لمكافحة ظاهرة إفراط الأطفال في استخدام الأنترنت

لجنة وزارية لمكافحة ظاهرة إفراط الأطفال في استخدام الأنترنت

ترأس الوزير الأول محمد ولد بلال الجمعة اجتماعا للجنة وزارية المكلفة بمتابعة ظاهرة الاستخدام المفرط للأنترنت من طرف الأطفال والمراهقين.

وعرف الاجتماع تقديم عرض حول تزايد التأثير السلبي للأنترنت على الأطفال، وخصوصا جرائم انتحال الشخصية، والتنمر الإلكتروني، والإرهاب والفكر المؤدي للعنف، وما وصفه العرض بالخروج على الثوابت الوطنية والدينية من خلال شبكات التواصل الاجتماعي والمجموعات المغلقة على شبكات الأنترنت.

وأوصت اللجنة الوزارية بالإسراع في تنفيذ المقترحات الفنية المقدمة من طرف اللجنة الفنية، والساعية إلى إطلاق برامج تهدف إلى استخدام أكثر فعالية لآليات حماية الأطفال والمراهقين على الأنترنت.

اللجنة الوزراية خلال اجتماعها الجمعة بمباني الوزارة الأولى

اللجنة الوزراية خلال اجتماعها الجمعة بمباني الوزارة الأولى

كما أوصت برفع مستوى التوعية لدى الأسر بخصوص المحتوى المشبوه على الأنترنت، وإيضاح المخاطر في الفضاء السيبراني.

وأمر الوزير الأول القطاعات المتدخلة في هذا المجال بمضاعفة الجهود لتعزيز أمن الفضاء السيبراني، وتطوير السياسات الهادفة الى حمايتهم من الآثار السلبية في هذا الفضاء.

واجتمعت اللجنة عقب إصدار الرئيس محمد ولد الغزواني تعليماته للحكومة خلال اجتماعها الخميس باتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية القصر من تعاطي المؤثرات العقلية، والذين يتعرضون لخطر جسيم وعواقب سلبية، بما في ذلك المشاكل الطبية والاجتماعية والنفسية والسلوكية، والإدمان المؤدي إلى أعمال الانحراف.

كما أصدر تعليماته بالتخفيف من تأثير الشبكات الاجتماعية على الشباب، والتي يكون للإفراط في استخدامها تأثير جسدي وعقلي واجتماعي، بالإضافة إلى مخاطر التنمر عبر الإنترنت، والتأثر بالثقافات الأخرى، والمحتوى غير المناسب والخروج عن ثقافتنا الإسلامية، وذلك وفقا للبيان الصادر عقب اجتماع الحكومة.

صدقة جارية