أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / نواذيبو: انطلاق قوافل للتعبئة والتحسيس ومراقبة تقييد المواطنين في سجل الحالة المدنية

نواذيبو: انطلاق قوافل للتعبئة والتحسيس ومراقبة تقييد المواطنين في سجل الحالة المدنية

أشرف رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان السيد أحمد سالم ولد بوحبيني صحبة السيدة ليلا بيترز يحي، المنسقة المقيمة للأمم المتحدة ببلادنا صباح اليوم الأحد بمركز المعرفة للجميع بمدينة انواذيبو على إطلاق قوافل تابعة للجنة الوطنية لحقوق الإنسان من أجل التعبئة والتحسيس ومراقبة تقييد المواطنين في سجل الحالة المدنية.

ويهدف إطلاق هذه القوافل إلى تحسيس المواطنين بالقرار المتعلق بإنهاء التقييد على السجل الوطني للسكان نهاية السنة الجارية وضرورة إحصاء كافة المواطنين قبل هذه الفترة.

وفي كلمة له بالمناسبة أوضح رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان أن الهدف من اللقاء هو مواكبة القرار الهام الذي يتعلق باستكمال التقييد على السجل الوطني للسكان نهاية السنة الجارية من أجل الحصول على الوثائق المؤمنة الوطنية.

وأضاف أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان جهاز استشارة ومراقبة وإنذار ووساطة وتقيبم في ميدان حقوق الإنسان وإبداء الرأي الاستشاري بناء على طلب الحكومة أو البرلمان ونشر ثقافة حقوق الإنسان.

وثمن هذه الفرصة التي تتيح التقييد للمواطنين كافة لأن القيود السابقة قد تم تخفيفها وتم إرسال فرق إلى المناطق النائية من أجل تسهيل عملية تقييد المواطنين، مؤكدا على أن هذه العملية خاصة بالمواطنين الموريتانيين وأن السلطات العليا في البلد حريصة على نجاحها ووفرت لها كافة الوسائل البشرية والمادية.

بدورها هنأت المنسقة المقيمة لبرامج الأمم المتحدة ببلادنا الحكومة الموريتانية واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان على هذه الخطوة الهامة التي تتيح للمواطنين كافة التقييد على السجل الوطني.

ودعت إلى تكثيف التحسيس من أجل نجاح هذه العملية وضرورة التركيز على المعاقين والسجناء وأبناء المهاجرين.

وقد رد رئيس اللجنة على مداخلات الحضور التي تناولت العوائق والعقبات المطروحة في مجال الحصول على الوثائق الوطنية، مؤكدا على أن اللجنة شريكة للحكومة وستوصل لها هذه المشاكل من أجل دراستها بعناية تامة من أجل حلها.

حضر الحفل الأمين العام للجنة الوطنية لحقوق الإنسان السيد محمد ولد إبراهيم وبعض أعضائها ورئيس وأعضاء المنتدى الجهوي لجمعيات المجتمع المدني وعدد من المواطنين.

صدقة جارية