أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / منظمة غير حكومية تقول ان مصانع دقيق السمك أهدرت ملايين أطنان السمك 

منظمة غير حكومية تقول ان مصانع دقيق السمك أهدرت ملايين أطنان السمك 

قالت منظمة زاكية غير الحكومية إن مصانع دقيق السمك أهدرت ملايين أطنان السمك الطازج في السنوات العشر الماضية ، وحولته إلى غذاء للخنازيز والدجاج حسب قولها.

وأضافت المنظمة في رسالة موجهة إلى وزير الصيد ، وحصلت “الأخبار” على نسخة منها أن موريتانيا بها 50 مصنعا لدقيق السمك، منها 34 مصنعا في نواذيبو ، و18 بالعاصمة نواكشوط ،ومع فتحها فقد آلاف العمال وظائفهم ، وأغلقت مئات الشركات الحقيقية التي طالما ثمنت الثروة السمكية ، مشيرة إلى أن النساء اليوم في نواذيبو يبكين إثر التفريط في طعامهن من أجل إطعام الدجاج والخنازير وبقية الحيوانات في العالم.

ورأت المنظمة أن الأمن الغذائي يتم ا ستنزافه يوميا من طرف هذه المصانع التي لا تشغل أكثر من عامل إلى اثنين ، وتسببت في صعود أسعار السمك بشكل جنوني لم يعد بإمكان المواطن الفقير شراء سمكة من ياي بوي إلا  400 أوقية قديمة، في الوقت الذي كان الحصول عليها مجانا.

واتهمت المنظمة مصانع دقيق السمك بكونها السبب وراء عطش نواذيبو لكونها تأخذ أكثر من نصف استهلاك حاجيات السكان ،إضافة إلى مساهمتها في إنهاء فرص عمل العديد من المواطنين وفق المنظمة.

و خاطبت المنظمة وزير الصيد بالقول إنها تضع أمامه جزء من مسؤوليته الدستورية ، وتنتظر قرارا سياديا من أجل حماية الثروة السمكية والمقدرات الوطنية ، واغلاق هذه المصانع ، منبهة ان الإغلاق ستكون له إيجابيات منها توفير فرص العمل ، وتقليص غلاء أسعار الأسماك الاستهلاكية.

صدقة جارية