أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / روصو : انطلاق حملة لتوزيع الناموسيات المشبعة

روصو : انطلاق حملة لتوزيع الناموسيات المشبعة

اشرف الامين العام لوزارة الصحة السيد محمد الامين ولد محمد الحاج اليوم الثلاثاء في مدينة روصو على انطلاقة تقسيم الناموسيات المشبعة لصالح السكان وخاصة ساكنة المناطق المهددة بالفيضانات.

واوضح الامين العام ان هذا التقسيم يشمل كميات من مبيدات الحشرات وأدوات الرش وبعض الأدوية.

وأضاف ان فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد الشيخ الغزواني يولي أهمية كبيرة لكل ما من شأنه تحسين الظروف العامة للمواطنين وتقريب الخدمات الصحية منهم والرفع من مستواها حماية لهم من المرض والتخفيف من تبعاته.

وأشار الى أن الملاريا تشكل معضلا صحيا وعمل قطاع الصحة على التصدي لها من خلال توفير وسائل الكشف والعلاج، وعبر توزيع الناموسيات المشبعة التي تعتبر أهم استراتيجيات الوقاية، وهذا ما دعا الوزارة إلى تنظيم حملة لتوفيرها مع كميات من الأدوية والمبيدات الحشرية بصفة مجانية في المناطق المهددة بالفيضانات.

وقال ان هذا التوزيع ستستفيد منه 18 مقاطعة بولايات الحوض الغربي، لعصابه، كوركول، لبراكنه، اترارزه، كيدي ماغه ادرار و ولايات نواكشوط الثلاث، وذلك من خلال توزيع أكثر من 260 الف ناموسية على مرحلتين بكل من مقاطعات الطينطان، كنكوصة، كيهيدي، امبود، مقامه، ألاك، مقطع لحجار، بوگى، امباني، روصو، انتيكان، أطار، سيليبابي، غابو، اكجوجت، دار النعيم، السبخة والميناء.

وأضاف أن قطاع الصحة شهد في السنوات الأربع الأخيرة تطورات في غاية الأهمية مكنت من رفع الحواجز المالية التي كانت تحول دون الاستفادة من الخدمات الصحية حيث تضاعف عدد المؤمنين عن طريق صندوق التأمين الصحي، وتم إنشاء صندوق جديد للتأمين الطوعي يستهدف الذين لم يستفيدوا بعد من التأمين وخاصة عمال القطاع غير المصنف.و تم إطلاق حزمة من المجانيات على حساب البرنامج الموسع لفخامة رئيس الجمهورية ضمت تخفيض التكلفة الجزافية للنساء الحوامل ومجانية الإنعاش، ومجانية النقل الطبي، ومجانية التكفل بضحايا حوادث السير، والتكفل بأصحاب الحالات الحرجة عن طريق برنامج العون الطبي الاستعجالي.

وعلاوة على ذلك فإن القطاع يوفر العديد من الأدوية المجانية لبعض الأمراض المزمنة والأمراض المعدية، فضلا عن برنامج ميسر الذي يوفر من خلاله الأدوية ذات الجودة في مختلف المنشآت الصحية بأسعار أخفض بنسبة 50% منها في الصيدليات الخصوصية.

وطالب الامين العام لوزارة الصحة الجميع المساهمة الفاعلة والعمل على إنجاح على هذه الحملة التي تنطلق اليوم بالتزامن في جميع الولايات المستهدفة.

وبدوره ثمن عمدة بلدية روصو السيد بمب ولد درمان هذه الحملة والتي جاءت في الوقت المناسب .

وأشاد بالانجازات الكبيرة التي تشهدها البلاد في الوقت الراهن تمشيا مع التوجيهات السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني .

جرى الافتتاح بحضور مستشار والي اترارزة المكلف بالشؤون القانونية والادارية السيد الشيخ ولد محمد عبد الله وحاكم مقاطعة روصو السيد احمد ولد محمد عبد الرحمن ولد المين ومدير الصحة العمومية ومنسق برنامج الملاريا ومنسق التثقيف الصحي والمدير الجهوي للعمل الصحي بولاية اترارزة وقادة الاجهزة الامنية بالولاية.

صدقة جارية