أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / الوزير اسماعيل ولد عبدالفتاح يعقد لقاء بالمنتخبين والمواطنين والفاعلين  في انواذيبو

الوزير اسماعيل ولد عبدالفتاح يعقد لقاء بالمنتخبين والمواطنين والفاعلين  في انواذيبو

عقد معالي وزير المياه و الصرف الصحي السيد اسماعيل ولد عبد الفتاح رفقة والي داخلت نواذيبو السيد ماحي ولد حامد اليوم الأربعاء اجتماعا بمباني المعهد العالي المهني للغات و للترجمة و الترجمة الفورية بالمنتخبين والمواطنين روابط المجتمع المدني و المزارعين و الفاعلين في مجال الصيد .

وأبلغ معالي الوزير في بداية كلمة له بالمناسبة الحضور تحيات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني و اطلاعه المباشر على أزمة الماء في مدينة نواذيبو.

وأضاف أن الهدف من زيارته للمدينة حاليا هو معرفة أسباب هذا المشكل وغيره من المشاكل المطروحة وحل المستعجل منها والسعي في إيجاد حلول نهائية لها في المستقبل طبقا لتعليمات رئيس الجمهورية.

وأكد أن مصادر الماء لمدينة نواذيبو هو حقل بولنوار و محطة التحلية و ان المدينة يصلها ما بين 20 و 18 الف متر مكعب يوميا وهذه الكمية لا تلبي حاجة السكان التي لا يمكن أن يوفرها الا 40 الف متر مكعب نظرا لزيادة الطلب على الماء خلال فصل الصيف و زيادة السكان و وجود مصانع للسمك و مزارع بالمدينة .

وتعهد معالي الوزير بوصول الماء لكافة أحياء المدينة في غضون 24 ساعة و إعطاء الاولوية لشرب المواطنين قبل مصانع الصيد و المزارع .

و اضاف ان القطاع اتخذ إجراءات مستعجلة لحل مشكلة المياه تتمثل في ترشيد الماء و صيانة الانابيب و تركيب حاسبات لضبط استهلاكات سكان بولنوار و نقص الكميات الموجهة للمزارع و توزيع المياه بعدالة على كافة الأحياء و زيادة الصهاريج التي تنقل الماء إلى الأحياء التي لا تصلها الشبكة في انتظار ربطها بالشبكة الجديدة بعد نهاية مشروع الابار العشرة ببولنوار .

مداخلات الحضور تناولت أسباب العطش في نواذيبو و معاناة السكان مع ندرة الماء و المضاربات في أسعار الماء و المطالبة بإحصاء الثروة المائية و زيادة الطاقة الإنتاجية و صيانة المنشآت و زيادة محطات تحلية مياه البحر و التي ستشكل حلا جذريا على المدى البعيد لمشكلة الماء في نواذيبو .

معالي الوزير تحدث خلال ردوده على المتدخلين عن المشاريع المائية التي يتفذها قطاعه على المستوى الوطني و مستوى تقدم الاشغال فيها و الخطط و البرامج المستقبلية للقطاع و التي من شانها القضاء على العطش في عموم موريتانيا .

و تعهد معالي الوزير بحل مشكلة الماء في أسرع وقت بعد تشخيص واقعها و أسبابها وبدأ الإجراءات العاجلة المتخذة من القطاع حيز التطبيق راجيا من الله التوفيق و نجاح الخطة المتبعة الجديدة في حلول مؤقتة ريثما يتم حلها نهائيا في المستقبل.

و كان السيد الوالي قد افتتح هذا اللقاء بالترحيب بالحضور والذي قال إنه يدخل في إطار تعليمات رئيس الجمهورية المتعلقة بتقريب الادارة من المواطنين و نهج الشفافية المتبع منذ وصول رئيس الجمهورية للسلطة .

حضر اللقاء رئيس المجلس الجهوي و حاكم مقاطعة نواذيبو و العمدة المساعد و المدير العام للشركة الوطنية للماء و السلطات الإدارية والأمنية و رؤساء المصالح الجهوية بالولاية .

صدقة جارية