أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / وزارة الصحة تدعو الي اليقظة “لمواجهة احتمال انتشار الحمى النزيفية

وزارة الصحة تدعو الي اليقظة “لمواجهة احتمال انتشار الحمى النزيفية

أوصت وزارة الصحة الموريتانية مصالحها في عموم البلاد، “بالمزيد من اليقظة ومضاعفة جهود الرقابة والاستجابة لمواجهة أي طارئ محتمل خاصة الحمى النزيفية”. 

ونوهت الوزارة في إحاطة نشرتها ظهر اليوم الأحد، بأن نتائج تحليل عينات أجرتها مصالحها لحالتي وفاة يشتبه في إصابتهما بالحمى النزيفية، كانت سالبة. 

وقالت الوزارة إن الحالتين اشتبه فيهما يوم الجمعة الماضي، حيث وصلتا مركز الاستطباب بكيفه قادمتين من بلدية لبحير التابعة لمقاطعة باركيول، وتوفيتا لاحقا، رحمهما الله. 

وأضافت الوزارة أنه بعد الاشتباه مباشرة تم أخذ العينات وإرسالها إلى نواكشوط للتحليل، كما تم ابتعاث فريق إلى مكان إقامة الحالتين (لبحير) للتقصي حول الوضعية الوبائية في المنطقة وتحديد المخالطين، والقيام بما يلزم على ضوء ذلك.

ودعت الوزارة – في إحاطتها – المواطنين إلى ضرورة العناية “بالإجراءات الاحترازية وعلى وجه التحديد الحرص على طهي اللحوم وتسخين الألبان بشكل جيد، واستخدام الناموسيات المشبعة”. 

وطالبت الوزارة المواطنين أيضا بإبلاغ السلطات الصحية بأي حالة اشتباه “للتكفل بها في أسرع وقت، والتقليل من مخالطة الحيوانات، وإبلاغ السلطات البيطرية في حالة نفوق أو إجهاض في القطعان لاتخاذ التدابير المناسبة”.

صدقة جارية