أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / وزيرة البيئة تشارك بجنيف في الاجتماع العام الخامس لمؤتمر الاطراف لاتفاقية ميناماتا حول الزئبق

وزيرة البيئة تشارك بجنيف في الاجتماع العام الخامس لمؤتمر الاطراف لاتفاقية ميناماتا حول الزئبق

شاركت وزيرة البيئة السيدة لاليا عالي كمرا، اليوم الأربعاء في الاجتماع العام الخامس لمؤتمر الاطراف لاتفاقية ميناماتا حول الزئبق “الدورة الخامسة لمؤتمر الاطراف” والذي تستمر أعماله في جنيف من الثلاثين اكتوبر المنصرم وحتي الثالث من الشهر الجاري .

وتخللت الاجتماع نقاشات وتبادل الآراء حول قرار هام يتعلق بالدعم الفني و تعزيز القدرات وتحويل ونقل التكنولوجيا في مجال تسيير الزئبق ومخلفاته لفائدة البلدان الاقل تقدما.

كما شاركت الوزيرة في حدث جانبي يتعلق باستخدام الزىبق في الاستغلال الصناعي الذي يشكل قطاعا حساسا للتنظيم من أجل جعله أكثر فاعلية لطموحات اتفاقية ميناماتا في العالم .

ولذا فإن المادة 7 من الاتفاقية تلزم كل طرف في المنطقة التي تزاول فيها النشاطات الإستخراجية المعدنية والتحويل الصناعي “وبمستوى اصغر ..الذهب”، باتخاذ الاجراءات اللازمة للتقليل وإذا أمكن،للقضاء على استخدام الزئبق ومكوناته في إطار هذه النشاطات وكذا الانبعاثات ومخلفات الزئبق في البيئة.

يذكر أن هذه الاتفاقية الدولية تمت المصادقة عليها في 10 اكتوبر 2013 في مدينة كيماموتو باليابان تحت اشراف برنامج الامم المتحدة للبيئة بغية حماية الصحة البشرية والبيئية ضد الانبعاثات والمستقيم البشري المنشأ للزئبق ومكوناته .

وتمت تسمية الاتفاقية باسم ” ميناماتا ” نسبة إلى مدينة أبونيم “éponyme” اليابانية التي جرت فيها خلال خمسينيات القرن الماضي إحدى أكبر الكوارث الصحية والايكولوجية.

وكانت معالي وزيرة البيئة مرفوقة في هذين الحدثين بسعادة السيد محمد الحبيب بال، سفير موريتانيا في اسويسرل ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة بجنيف، والسيد سيدي ولد آلويمين مكلف بمهمة بديوان وزيرة البيئة، نقطة اتصال اتفاقية ميناماتا حول الزئبق، والسيد أحمد ولد الزين، مكلف بمهمة بديوان الوزيرة.

صدقة جارية