أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / صونادير تعلن زيادة في المساحات المزروعة من طرف التعاونيات الزراعية

صونادير تعلن زيادة في المساحات المزروعة من طرف التعاونيات الزراعية

تتواصل الحملة الزراعية الخريفية الخاصة بالتعاونيات الزراعية على مستوى ولاية اترارزة في ظروف جيدة وافاق واعدة بالحصول على محاصيل زراعية معتبرة.

وتقوم الشركة الوطنية للتنمية الريفية ” صونادير”ضمن هذا المنحى بجهود كبيرة لتعزيز هذا المجهود من خلال تنظيف الروافد المائية لتوفير المياه للمزارعين وفك العزلة عن مناطق الانتاج وبناء

السدود الرملية لحماية المزارع من الفيضانات.

واوضح المندوب الجهوي للشركة الوطنية للتنمية الريفية على مستوى ولاية اترارزة السيد محمد ولد أبريكة فى لقاء مع مندوب الوكالة الموريتانية للانباء انه في إطار تنفيذ توجيهات فخامة رئيس

الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في الوصول إلى الاكتفاء الذاتي في مجال الغذاء الذي يعد هدفا أساسيا قامت الشركة الوطنية للتنمية الريفية صونادير بولاية اترارزة منذ بداية الحملة

الزراعية 2023 بجملة من الانشطة لدعم الحملة .

واضاف ان تلك الانشطة تمثلت فى القيام بحملات تحسيسية لاحترام المساطر الزراعية وتسديد القروض لصندوق القرض إضافة لتهيئة المضخات وتوزيع كميات كبيرة من المضخات لري المزارع وتوزيع

البذور المحسنة على مايزيد على 24 تعاونية قروية اضافة إلى المواكبة منذ بداية الحملة وحتى اليوم لجمبع التقنيات الزراعية وتنظيم مكاتب التعاونيات الزراعية بهدف الحصول على منتوج معتبر .

وبين انه تم حتى الان زراعة مايزيدعلى 7726 هكتار يتم استغلالها من طرف التعاونيات الزراعية منها مشاريع كبرى كأمبورية واركيز وتعاونيات قروية صغرى مساحتها لاتتجاوز 20 هكتار وهذه هي

المشاريع التي تقوم الشركة بتاطيرها منذ بداية الحملة .

ونوه بالخطة التي أعلن عنها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني والمتمثلة في جدولة ديون القرض الزراعي على التعاونيات الزراعية والتي ساهمت مساهمة كبيرة في الرفع من مستوى  المساحات المزروعة بالنسبة للتعاونيات بحيث استفاد مايزيد على 40 تعاونية من القروض الزراعية والتي لم تستفد منها منذ 5 سنوات.

وقال إنه تم حتى الان حصاد 150 هكتار في هذه الحملة وأن الحصاد متواصل والحملة مبشرة .

وبدوره اشاد السيد احمد جدو ولد احمدو حيبل الامين العام لاتحاد مزارعي اركيز بالجهود الجبارة التي تقوم بها شركة صونادير على مستوى مزرعة اركيز والتي مكنت من فك العزلة التي كانت عائقا أمام الشاحنات المحملة بالمنتوج الزراعي المحلي ، مشيدا بتوفير الإرشاد الزراعي والاستعداد الدائم من طرف صونادير لحل مختلف المشاكل المطروحة و مطالبا فى هذا السياق بحل مشكل قناة الري الرسمية التي تحتاج لإعادة التأهيل والتي تجاوزت عمرها الافتراضي وبحماية المزارع من الحيوانات السائبة مما سيساهم في نجاح الحملات المقبلة دون عناء.

وثمن السيد ابراهيم فال ولد اسويدينا رئيس اتحاد مزارعي الشيشة استصلاح المساحات الزراعية بالششية وباشراف مباشر من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني والذي كان له الاثر  البالغ في الرفع من المستوى المعيشي لساكنة الولاية بصورة عامة .

وثمن تدخلات وزارة الزراعة ممثلة في صونادير والتي تواكب المشروع من بدايته وحتى اليوم ,حيث توفر مختلف انواع الدعم والارشاد للتعاونيات الزراعية مما كان له الاثر البالغ في الرفع من مستواهم وزيادة قدرتهم الشرائية ,مشيرا الى أن هذا المشروع تستفيد منه مجموعات هشة من ضمنها معوقين .

وبدوره تقدم السيد حمدا ولد محمد مولود الامين العام لاتحاد تعاونيات أمبورية بالشكر لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني على العناية الفائقة التي يوليها للقطاع الزراعي بصورة عامة وجدولة ديون القرض الزراعي على التعاونيات الزراعية واعادة الاعتبار لشركة صونادير والتي مكنتها من توفير مختلف انواع الدعم والتاطير والارشاد الزراعي .

واضاف ان الوضعية الحالية للتعاونيات الزراعية بولاية اترارزة احسن بكثير مماكانت عليه في السابق وهو ما كان له الاثر البالغ. في تسجيل زيادة معتبرة في المساحات المزروعة من طرف التعاونيات الزراعية .

وطالب باستفادة جميع التعاونيات الزراعية من القرض الزراعي وبتوفير مختلف المعدات الزراعية لشركة صونادير حتى. تتمكن من توفيرها للتعاونيات الزراعية عند الحاجة دون اللجوء الى القطاع الخاص.

صدقة جارية