أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / رئيس الجمهورية يدشن المرحلة الأولى من مشروع بناء شبكة مخازن لمفوضية الأمن الغذائي 

رئيس الجمهورية يدشن المرحلة الأولى من مشروع بناء شبكة مخازن لمفوضية الأمن الغذائي 

أشرف فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح اليوم الثلاثاء في مدينة ألاك، على تدشين المرحلة الأولى من مشروع بناء شبكة مخازن لمفوضية الأمن الغذائي.

وتشمل المرحلة الأولى من هذا المشروع بناء مخازن في ولايات گورگول ولبراكنة وآدرار وتگانت وتيرس الزمور، بطاقات استيعاب مختلفة تبعا لعدد سكان كل ولاية ومدى اتساع مساحتها.

وتدخل هذه المخازن ضمن مشروع لتعزيز قدرة التخزين لدى المفوضية، سيتم في إطاره تشييد 33 مخزنا جديدا في عموم ولايات الوطن، بقدرة تخزين استيعابية تصل 134900 طن، وهو ما يمكن من رفع القدرة التخزينية للمفوضية بنسبة %‎107.

ويندرج هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته الإجمالية 452.910.448 أوقية جديدة، في إطار تطبيق تعهدات فخامة رئيس الجمهورية، في شقها المتعلق بالأمن الغذائي، عبر توفير البنية التحتية اللازمة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال المواد الغذائية.

وتابع فخامة رئيس الجمهورية، بعد أن قطع الشريط الرمزي وأزاح الستارة التذكارية، عرضا حول هذه المخازن والأساليب الفنية المتبعة في تشييدها، ومدى مساهمتها في توفير الأمن الغذائي، ومواكبة البرامج الاجتماعية التي يتم في إطارها القيام بتوزيعات للمواد الأساسية لصالح طبقات المجتمع الهشة في مختلف مناطق البلاد.

وبينت معالي مفوضة الأمن الغذائي، السيدة فاطمة بنت محفوظ ولد خطري، في كلمة بالمناسبة، أن النظرة الاستراتيجية والبعد الاستشرافي من أهم ما ميز الإنجازات في مجال الأمن الغذائي، حيث تم ولأول مرة في تاريخ البلد إنشاء آلية وطنية للوقاية والاستجابة للأزمات الغذائية، وهي الآلية التي مكن إنشاؤها من صهر مختلف الجهود الحكومية في بوتقة واحدة، هدفها تحديد الوضعية الغذائية في البلد بشكل سنوي بطريقة علمية ومدروسة، وإعداد خطة الرد على الوضعية الغذائية، بعيدا عن الارتجالية والتدخلات غير المدروسة.

وأكدت أن تعزيز قدرة التخزين لدى المفوضية يكتسي بعدا استراتيجيا، فالأمن الغذائي عماده الإنتاج الزراعي وركيزته التخزين الآمن للمواد الغذائية، مشيرة إلى أن المفوضية حرصت في توزعة المخازن الجديدة على مراعاة الحاجة واتساع رقعة التراب الوطني، ومناطق تمركز الإنتاج الزراعي، حيث يجري تشييد مخزنين بسعة 30 ألف طن في كل من كيفة وروصو، مع تعزيز قدرة التخزين في نواكشوط بمخزنين إضافيين بسعة 60 ألف طن، وهو ما سيمكن من توفير جزء كبير من حاجة التخزين، التي تزايدت بتزايد وتشعب وتنوع البرامج الاجتماعية الموجهة للمواطنين.

وقالت إن هذه الجهود ثمرة لتطبيق تعهدات وتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، بضرورة القرب من المواطن والوقوف إلى جانبه، مشيرة إلى أن المفوضية تتولى تنفيذ جميع البرامج الاجتماعية للدولة التي تتطلب التخزين والنقل والتوزيع.

وأشارت إلى أن الظروف الدولية الصعبة خلال الفترات الماضية كأزمة كوفيد-19، التي طبعها اضطراب في سلاسل التوريد، أبانت عن نقص حاد في وسائل التخزين لدى البلد، وهو ما جعل فخامة رئيس الجمهورية يصدر تعليماته بمضاعفة البنية التحتية للتخزين، حيث تم الشروع في تشييد شبكة مخازن جديدة تغطي جميع ولايات الوطن بقدرة تخزين استيعابية تناهز 135 ألف طن، وهو ما يعني رفع الطاقة الاستيعابية للتخزين لدى المفوضية بنسبة 107%.

جرى حفل التدشين بحضور رئيس الجمعية الوطنية السيد محمد بمب مكت، والوزير المكلف بديوان رئيس الجمهورية السيد المختار ولد أجاي، وعدد من أعضاء الحكومة، ووالي لبراكنه السيد محمد ولد السالك، وقائد المنطقة العسكرية السابعة، ومنتخبي وأطر الولاية.

صدقة جارية