أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / إطلاق لقاء إقليمي لتعزيز المشاركة الكاملة للمرأة في التنمية 

إطلاق لقاء إقليمي لتعزيز المشاركة الكاملة للمرأة في التنمية 

نظم مركز المشروعات الدولية الخاصة (CIPE)، بالتعاون مع وزارة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة، اليوم الثلاثاء بنواكشوط، لقاء إقليميا لتعزيز المشاركة الكاملة للمرأة في التنمية، وتقديم مقترحات القيادات النسائية لدمج النوع الاجتماعي في مجالات صنع القرار.

وقدم المشاركون خلال اللقاء مقترحات منبثقة عن الورشة التي تم تدارسها بمشاركة سبع دول أفريقية هي موريتانيا ومالي ونيجيريا وتشاد وكوت ديفوار وبوركينافاسو والسنغال، من بين هذه المقترحات “المطالبة بتغيير العقليات وتمهين الروابط والمنظمات الناشطة في مجال قضايا المرأة، التعليم والتكوين والمشاركة السياسية”.

وتم خلال اللقاء اختيار موريتانيا من طرف النساء الرائدات للقيام بمهمة مناصرة قضايا المرأة على المستوى الإقليمي والقاري، وجاء هذا الاختيار إثر اطلاقها جملة من البرامج التنموية الرامية إلى الرفع من مستوى مشاركة المرأة ودمجها للمساهمة في العملية التنموية في إطار برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وقالت معالي وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة، السيدة صفية بنت انتهاه، في كلمة بالمناسبة، إن المرأة الموريتانية قطعت في السنوات القليلة الماضية خطوات جبارة في مسيرتها نحو التقدم والازدهار، مشيرة إلى أنها حققت مكتسبات في مجالات عدة كالتمكين الاقتصادي، ودعم الجانب المؤسسي وحمايتها من العنف وتعزيز المنظومة الحقوقية، ونفاذها لمراكز صنع القرار والمشاركة السياسية.

وأضافت أن القطاع يولي أهمية كبيرة للمرأة داخل التجمعات النسوية ضمن المجتمع المدني من أجل المساهمة في تحسين أوضاع النساء من خلال التمكين الاقتصادي والرفع من مستوى الوعي بحقوقهن.

وأوضحت أنهم يعملون على تشجيع ولوج الفتيات إلى التعليم العالي من خلال منح الجوائز التشجيعية لهن والدعم المادي للأسر الهشة وتوفير النقل المدرسي حفاظا على أمن الفتيات.

واستعرضت مجموعة من الإجراءات قامت بها الحكومة في مجال الحماية من العنف ضد النساء، منها فتح منصات متعددة القطاعات لمكافحة العنف ضد الفتيات والنساء في جميع ولايات البلد، وإنشاء مرصد وطني لحقوق النساء والفتيات؛ فضلا عن إنشاء آلية جهوية لمحاربة العنف ضد النساء والفتيات .

وأعربت عن اهتمامها برفع مقترحات اللقاء للجهات المعنية من أجل الاستفادة منها في جهود الحكومة الرامية لتعزيز مشاركة المرأة في التنمية.

نشير إلى أن مركز المشروعات الدولية الخاصة، جزء من غرفة التجارة الأمريكية في واشنطن، تأسس عام 1983، ويعمل على بناء المؤسسات اللازمة للإصلاح الاقتصادي القائم على اقتصاد السوق.

صدقة جارية