أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / لقاء جديد مثمر مع وسائل الإعلام في تازيازت

لقاء جديد مثمر مع وسائل الإعلام في تازيازت

نواكشوط، 13 ديسمبر 2023._ وفاء منها لرغبتها في التواصل بكل شفافية حول نشاطاتها وتطوراتها في موريتانيا، نظمت كينروس/تازيازت من جديد، يوم السبت 9 ديسمبر 2023، زيارة لمنشآتها ووفرت تحديثا حول المعلومات الرئيسية التي تميز نشاطها وإنجازاتها وقدمت عرضا لمشاريعها الرئيسية الأكثر حداثة لمجموعة من الصحفيين والمراسلين الصحفيين في موريتانيا.

على غرار اللقاءات غير الرسمية السابقة مع ممثلي وسائل الإعلام، ودتكينروس تنظيم لقاء مفتوح وشخصي مع مجموعة الصحفيين المدعوين حول التطورات والمشاريع الحديثة لتازيازت خلال السنة المنصرمة.

وقد سمحت عروض متخصصة قدمها أطر تازيازت بإلقاء الضوء بشكل خاص على جانبين أساسيين من نشاطها اليومي:

• الالتزامات البيئية لكينروس تازيازت: التشغيل القادم لمحطة طاقة شمسية قدرتها 34 ميجاواط 

أطلقت كينروس في 2021 في تازيازت، ضمن نشاطات أخرى مرتبطة بتسيير البيئة، بناء محطة طاقة شمسية قدرتها 34 ميجاواط معتمدة على المقدرات الهائلة التي توفرها موريتانيا على صعيد الطاقة المتجددة والطاقة الشمسية.

وستسمح هذه المحطة بتخفيض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنحو 530000 طن على امتداد فترة نشاط المنجم، ما قد يمكن من اقتصاد نحو 180 مليون لتر من الوقود على مدى الفترة ذاتها. وقد بات 20% من إنتاج الطاقة في تازيازت ناجما من الطاقات المتجددة.

ويجري حاليا وضع اللمسات الأخيرة على تركيب المنشأة التي تطلبت استثمارا قدره 2,2 مليار أوقية جديدة (ما يعادل 55 مليون دولار أمريكي) في حين ينتظر ربطها بالشبكة في نهاية السنة، مع إدماج واختبارات محاكاة للشحن ستتواصل في بداية 2024.

• الأولوية الممنوحة للمؤسسات المحلية


قدم هذا العرض المعلومات المحدثة حول فرص الأعمال التي خصصتها تازيازت للمؤسسات الموريتانية في 2022 والتي تمثل نسبة زيادة قدرها 25% مقارنة بالسنة المالية السابقة.

وتسمح الدورات التكوينية والمواكبة المقدمة من طرف تازيازت للمؤسسات المهتمة لهذه الأخيرة بالاستجابة لشروط المناقصات بشكل فعال وفقا للإجراءات الشفافة المنشورة في موقع الشركة (https://www.kinrosstasiast.mr/tmlsa-approvisionnements/appel-d-offres/default.aspx)

بعد ذلك، جرى تنظيم جولة ميدانية سمحت للصحفيين باكتشاف بعض منشآت المنجم، وهي سابقة بالنسبة لبعض أعضاء المجموعة الذين تمكنوا، بشكل أفضل، من فهم بنية تازيازت ومختلف مراحل نشاطها المعدني.

وكانت زيارة محطة الطاقة الشمسية واحدة من المحطات الرئيسية في اليوم: فقد برهن حجم المشروع واكتشاف المنشأة الضخمة، للمرة الأولى، المكونة أساسا من 80000 لوح شمسي، بشكل ملموس على الالتزام البيئي لتازيازت وتحويل هذا المشروع الرئيسي إلى واقع ملموس.

انا ومن جهتها، سمحت زيارة “قرية فريق تازيازت”، وهو المخيم الذي يقيم فيه آلاف موظفي تازيازت، بالتعرف على جودة المنشآت المنجزة من أجل راحة ورفاهية الموظفين أثناء وجودهم في هذا المكان. وخلقت فضاءات الحياة العديدة وأماكن تناول الطعام وأماكن الترفيه – بما فيها البعض المخصص للنساء – وأماكن الصلاة والمنشآت الرياضية انطباعا حسنا لدى الجميع، مع تقدير خاص لعيادة تازيازت التي أجمع الزوار على الإشادة بمستوى تجهيزها واحترافية طاقم تأطيرها.

صدقة جارية