أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / افتتاح أسبوع جهوي للشباب بنواكشوط

افتتاح أسبوع جهوي للشباب بنواكشوط

افتتح مساء الثلاثاء في ساحة منظمة استثمار نهر السنغال وسط نواكشوط الأسبوع الجهوي للشباب، والذي تنظمه جهة نواكشوط تحت شعار: “شباب نواكشوط مستقبل تنميتها”.

وأشرفت على افتتاح الأسبوع رئيسة جهة نواكشوط فاطمة بنت عبد المالك، ووزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان أحمد سيدي أحمد اج.

ويهدف الأسبوع الجهوي للشباب – وفق منظميه – إلى بناء استراتيجية تشاركية لتمكين الشباب ودعم مساهمته في التنمية المحلية، إضافة إلى خلق قناة للتواصل الدائم بين جهة نواكشوط والفاعلين في المجال الشبابي، وإبراز مواهبهم وقدراتهم وتوجيههم نحو الفرص والآفاق المتاحة.

رئيسة جهة نواكشوط فاطمة عبد المالك أكدت في كلمتها في افتتاح الأسبوع أن هذا الحدث ينطلق من وعيهم في المجلس الجهوي بأهمية الشباب ودوره في عملية البناء والتنمية المستدامة، باعتباره أهم روافد وعوامل التغيير الاجتماعي، والنمو الاقتصادي، والابتكار والابداع في شتى المجالات التي تشكل أساس نهضة كل أمة، وركيزة تطور كل مجتمع.

وأضافت بنت عبد المالك أن جهة نواكشوط قامت بعدة تدخلات لصالح الشباب، الذي يناهز 60% من ساكنة العاصمة، قصد احتواء ظاهرة هجرته إلى الخارج، والعمل على دمجهم في الحياة النشطة، من خلال وضع برامج للحيلولة دون انخراطهم في شبكات التنظيمات الإرهابية، التي تستغل ظروف الفئات الهشة منهم وتجنيدهم لتنفيذ أجندة تطرفية واجرامية.

وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان أحمد سيدي أحمد اج، وصف الأسبوع الجهوي بأنه يشكل فرصة مناسبة يطلع من خلالها الشباب عن قرب على واقع التنمية المحلية وآفاق تعزيزها، كما أنه في ذات السياق يساعد الجهة على بناء قاعدة بيانات حول الأولويات التنموية وحول رؤى الشباب وطموحاته.

وأضاف الوزير أن ذلك يساهم في خلق نقاش صريح لرؤية تنموية محلية وجهوية، تراعي الخصوصيات والاحتياجات والتطلعات، مبرزا أن الأسبوع سيكون بلا شك، فرصة مواتية لتقييم مستوى الولوج للخدمات الأساسية من صحة وتعليم وحالة مدنية، ونقاش كل المقاربات الرامية إلى تعزز المكتسبات وتحصينها.

وتضمن حفل افتتاح الأسبوع العديد من الفقرات من بينها معرض حمل اسم: “سواعد المدينة”، يستعرض أبزر الإنجازات والمشاريع التنموية للجهة في العاصمة نواكشوط، كالتكوين المهني، والاستصلاح الترابي، والزراعة الحضرية، والطرق، والإنارة العمومية، والبطولات الرياضية.

صدقة جارية