أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / وزير البترول: الغاز المنزلي متوفر وأسعاره ثابتة ومقننة

وزير البترول: الغاز المنزلي متوفر وأسعاره ثابتة ومقننة

أكد وزير البترول والمعادن والطاقة، الناني ولد اشروقه، أن الغاز المنزلي متوفر، وبكميات معتبرة، خاصة في إطار الاستعداد لاستقبال شهر رمضان الكريم.

وأضاف ولد اشروقه أن أسعار الغاز ثابتة ومقننة بمقرر وزاري مشترك بين الوزير المكلف بالطاقة والوزير المكلف بالتجارة، حيث حدد سعر القنينة الكبيرة (12.5 كغ) بـ3000 أوقية قديمة، والقنينة الصغيرة بـ660 أوقية قديمة.

وذكر ولد اشروقه بأن مادة الغاز تحظى بدعم معتبر ضمن الدعم الشامل للمحروقات السائلة والغازية، ويقدر بـ24 مليار أوقية قديمة، لافتا إلى أن الدولة تتحمل حاليا مبلغ 1763 أوقية قديمة من تكلفة كل قنينة كبيرة، و400 أوقية قديمة من تكلفة كل قنينية صغيرة.

وجاءت تصريحات الوزير في ختام جولة قام بها اليوم في شركات استيراد الغاز المنزلي، وشملت شركات “ريم غاز” و”موري غاز” و”سوما غاز”، وذلك “للاطلاع على وضعية توفر مادة الغاز المنزلي في السوق الوطنية، والتأكد من المسار الجيد لاستيرادها وتوزيعها وتسويقها”.

وكان منتدى المستهلك الموريتاني قد اتهم العديد من التجار والموردين باللجوء إلى التخزين والاحتكار في حال اضطراب أي مادة، أو ندرتها في السوق، مؤكدا أن هذا يحدث اليوم في مادة الغاز المنزلي الحيوية، حيث شهدت ندرة وارتفاعا ومضاربة في سعرها.

وقال المنتدى في بيان تلقت وكالة الأخبار المستقلة نسخة منه إن الأسواق الموريتانية تشهد هذه الظاهرة عدة سنوات، ووصفها بأنها “ظاهرة مؤسفة ومقلقة تضر بالمستهلكين”، لافتا إلى أنها حدثت في كثير من المواد في فترات مختلفة مثل الكازوال وغيره.

وذكر المنتدى بمخالفة هذه الظاهرة للقوانين، وتهديدها لمصالح المستهلكين.

صدقة جارية