أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / وزير الوظيفة العمومية والعمل يعود إلى نواكشوط بعد زيارة عمل لجنيف

وزير الوظيفة العمومية والعمل يعود إلى نواكشوط بعد زيارة عمل لجنيف

عاد معالي وزير الوظيفة العمومية والعمل السيد سيدي يحي شيخنا لمرابط، فجر اليوم الاثنين، إلى نواكشوط قادما من جنيف بعد زيارة عمل دامت عدة أيام.

وخلال هذه الزيارة عقد معالي الوزير عدة اجتماعات مع مسؤولي الشركة المشرفة على مشروع النظام المندمج لتسيير موظفي الدولة الذي شهد توقفا منذ 2018.

وتم خلال الاجتماعات الاتفاق مع مسؤولي الشركة علي تحديث هذا النظام الهام بالنسبة للدولة، وتحديد مسطرة زمنية لإنهائه وتفعيله في أقرب الآجال، وتكوين فريق وطني قادر علي تسييره باستقلالية.

وعلي هامش الزيارة عقد معالي الوزير اجتماعين منفصلين بمسؤولي المكتب الدولي للشغل في جنيف، كان أولهما مع السيدة كورين فاركا، مديرة قسم معايير العمل الدولية، والثاني مع السيدة فيرا لوسيا باكيت برديكاو، مديرة الحوكمة بالإضافة إلي معاوني كل منهما.

وخلال الاجتماعين أطلع معاليه مسؤولي المكتب الدولي للشغل علي المكتسبات التي تحققت خلال المأمورية الأولي لفخامة رئس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، دعما لتحسين ظروف الموظفين والعمال والمتقاعدين وتهيئة مناخ الاستثمار من أجل خلق فرص لتشغيل الشباب.

من ناحية أخرى، تطرق معالي الوزير لخطة عمل القطاع التي تتضمن إجراء الانتخابات المهنية في هذه السنة لتحديد التمثيلية النقابية، وإعداد الخطة الوطنية لتعزيز العمل ودعم قدرات مفتشي ومراقبي الشغل.

وقد أعرب مسؤولو المكتب الدولي للشغل عن إحساسهم بالديناميكية التي يشهدها القطاع واستعدادهم لدعمه من أجل تنفيذ خطة العمل.

كما تم تحديد آلية للدعم الفني للوزارة لتنظيم الانتخابات المهنية وكذلك تكوين مفتشي ومراقبي الشغل علي الممارسات الجيدة للتفتيش والمعيارية في تنفيذ عمليات التفتيش وإعداد التقارير لتحسين فعالية التفتيش وضمان حقوق العمال.

جرت اللقاءات بحضور سفير بلادنا في جنيف، صاحب السعادة بال محمد الحبيب، والمستشار المكلف بالعمل والمدير العام للعمل بالوزارة.

وكان معالي الوزير مرفوقا خلال هذه الزيارة بوفد مشترك بين قطاع الوظيفة العمومية والعمل، والمالية، والتحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة.

صدقة جارية