أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / موريتاني يقدم بحثا للتعرف الآلي على الأصوات القرآنية

موريتاني يقدم بحثا للتعرف الآلي على الأصوات القرآنية

قدم باحث موريتاني مساهمات بحثية جديدة تهدف إلى حلحلة بعض المشاكل المسؤولة عن ضعف أداء وصلابة نماذج ماركوف الرياضية المستعلمة بكثافة في بناء أنظمة الحاسوب الذكية للتعرف الآلي على الكلام البشري.

وفي هذا الصدد، قام الباحث – خلال نقاشه لأطروحة من أجل شهادة الدكتورا في المعلوماتية من المدرسة الوطنية العليا للمعلوماتية وتحليل النُظُم – بتطوير نظام معلوماتي متكامل للتعرف الآلي على الأصوات القرآنية وتصحيح نطقها آليا وقد  تم من خلال هذا النظام تقييم مدى نجاعة المساهمات المقترحة في التغلب على المشاكل المراد حلحلتها.

النظام المُطور من طرف الباحث الموريتاني محمدو ولد الخليفه قادرعلى التعرف على الأصوات القرآنية وتمييزها بشكل دقيق (بنسبة خطأ لاتتجاوز 1%).

ويمتلك النظام ميزة تعدد الاستخدامات حيث يمكن أن يستخدم لتصحيح التلاوة القرآنية للمبتدئين من الأطفال وكذلك تعليم بعض أساسيات التجويد للراغبين في ذلك، كما يمكن استخدامه أيضا لتعليم اللغة العربية آلياً لغير الناطقين بها.

تجدر الإشارة إلى أن النتائج المتحصل عليها خلال التحضير لهذه الأطروحة تم نشرها تباعاً في 4 مقالات علمية في مجلّات دولية متخصصة في الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، ألمانيا واطاليا , كما تم ايضا عرضها للنقاش المفتوح أمام الباحثيين في مؤتمرات دولية متخصصة للحوسبة الذكية في قطر وايطاليا وماليزيا.

وقد جرت مناقشة الأطروحة صباح  الاثنين 23 أوكتوبر 2017 بمباني المدرسة العليا لتحليل النظم في مدينة الرباط بالمملكة المغربية أمام لجنة من أساتذة التعليم العالي المتخصيين في المعلوماتية والرياضيات وجمع الموريتانيين طلبة وباحثين ونالت درجة مشرف جدا مع تهنئة لجنة النقاش .

صدقة جارية