أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / تدشين شبكة مياه في مدينة اركيز

تدشين شبكة مياه في مدينة اركيز

 اشرف وزير المياه والصرف الصحي السيد يحيى ولد عبد الدايم صباح الْيَوْمَ السبت في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى ال57 للاستقلال الوطني على تدشين الشبكة المائية بمدينة اركيز المنجزة من طرف وكالة النفاذ الشامل للخدمات.

و تتمثل الأشغال المنجز في خزان سعته 200 مِترا مكعبا وشبكة توزيع يصل طولها ا 39445 كيلومترا تتراوح أقطارها بين 63 الى 200 مِم و كذلك إنجاز 300 توصلة اجتماعية .

وقد تم إنجاز الشبكة في اطار مشروع تزويد 150 قرية بمياه الشرب الممولين من طرف الدولة والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي وتستفيد منه 63 قرية بولاية اترارزه.

وفِي كلمة له بالمناسبة أوضح المدير العام لوكالة النفاذ الشامل السيد سيدي محمد ولد معاذ ان موريتانيا شهدت طفرة نوعية في مجال التنمية شملت مختلف المجالات .

وأكد ان تدشين هذه المنشآت المائية الْيَوْمَ في مدينة اركيز تزامنا مع ذكرى الاستقلال الوطني يبرهن بجلاء على الاهتمام الكبير الذي يوليه رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز لشون المواطنين وهو مايتجسد من خلال الخطط و البرامج التنموية التي تعدها وتنفذها حكومة الوزير الاول السيد يحيى ولد حمدين.

وأضاف ان الجزء الاول من مشروع تزويد القرى بمياه الشرب أوشك على الاكتمال حيث مكن من استفادة 220 قرية بشبكات مائية عصرية و110 قرى بآبار ارتوازية اضافة الى تعزيز قدرات المكتب الوطني لخدمات المياه الريفية .

وقال ان مقاطعة اركيز استفادت من 16 شبكة مائية في إطار الجز الاول من المشروع .

وأكد المدير العام في هددا الإطار حرص وكالة النفاذ الشامل على مواكبة جهود تعميم االخدمات الاساسية على المواطنين في مختلف مناطق الوطن.

وكان عمدة اركيز السيد محمد ولد عبد الله السالم ولد احمدوا قد تناول الكلام قبل ذلك حيث ثمن الإنجازات التي حققتها البلاد بفضل الإرادة الصادقة لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز كمشروع افطوط الساحلي ومشروع افطوط الشرقي .

وذكر العمدة في هذا الإطار ان مقاطعة اركيز استفادت من خدمات هامة كالإنارة وبناء مركز صحي وملعب وغيرها من الخدمات الاخرى.

وشكر العمدة وزارة المياه والصرف الصحي ووكالة النفاذ الشامل على هذا الإنجاز الذي سيمكن من التحسين من الظروف المعيشية للمواطنين.

وتابع وزير المياه والصرف الصحي والوفد المرافق له عرضا مفصلا حول مكونات الشبكة ومراحل تنفيذها.

جرى حفل التدشين بحضور والي الولاية السبد صال صيدو حسن وعدد من المسؤولين بقطاع المياه و الصرف الصي اضافة الى السلطات الإدارية والأمنية للولاية.

صدقة جارية