أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / اليابان تقدم لموريتانيا مليار ونصف اوقية من المواد الغذائية

اليابان تقدم لموريتانيا مليار ونصف اوقية من المواد الغذائية

وقع وزير الاقتصاد والمالية السيد المختار ولد اجاي اليوم الخميس في مقر الوزارة بنواكشوط مع سفير اليابان سعادة السيد هيسا تسو غو شيميزو على مذكرة تفاهم تتعلق بمنحة في اطار المساعدة الغذائية اليابانية لسنة 2017.

ويصل الغلاف الإجمالي لهذا التمويل 450 مليون ين ياباني أي ما يناهز 150 مليون اوقية من العملة الجديدة .

واكد وزير الاقتصاد والمالية في كلمة بالمناسبة على التعاون الراسخ الذي يجمع موريتانيا واليابان وتنوع هذا التعاون الذي تم من خلاله تنفيذ برامج تنموية حيوية في مجالات عديدة مثل الصيد والصحة والتعليم والبيئة والتكوين المهني معبرا عن امتنان الشعب والحكومة الموريتانيين لدولة اليابان على الدعم السخي والمتنوع الذي ما فتئت تقدمه لبلادنا.

وقال الوزير ان هذا الدعم يأتي في الوقت المناسب حيث شهدت هذه السنة نقصا حادا في الأمطار أدى إلى تراجع الإنتاج الزراعي والمخزون الرعوي مما قد تكون له انعكاساته على الحالة الغذائية العامة.

واكد الوزير ان الحكومة تعمل بصفة استباقية ضمن خطتها الاستعجالية التي رصدت لها 40 مليار اوقية والتي بدأ تنفيذها قبل ايام على تلافي أي انعكاسات سلبية على الطبقات الهشة من المواطنين وهي طبقات تحظى بعناية خاصة من رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز .

واستعرض وزير الاقتصاد والمالية الانجازات التي تحققت في مجالات عدة مثل البنى التحتية والصحة والتعليم والماء الشروب والكهرباء والطرق.

وبدوره اوضح السفير الياباني ان بلاده تقدم سنويا عونا ماليا لمفوضية الامن الغذائي تقوم من خلاله المفوضية بشراء الارز الياباني وبيعه مما يسمح بتمويل العديد من المشاريع الهادفة إلى تعزيز الامن الغذائي للشعب الموريتاني ،مبرزا ان الامن الغذائي احد اقدم مجالات التعاون الموريتاني – الياباني .

وحيا السفيرالياباني ارادة رئيس الجمهورية القوية في مجال محاربة انعدام الامن الغذائي ،متمنيا ان يسهم هذا الاتفاق في تعزيز وتطوير علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين والشعبين.

جرى توقيع المذكرة بحضور السيدة نجوى منت الكتاب مفوضة الامن الغذائي والسيد محمد ولد احمد عيده الامين العام لوزارة الاقتصاد والمالية.

صدقة جارية