أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / العلامة الحاج عمر تال بن سعيد بن عثمان الشنقيطي (066)

العلامة الحاج عمر تال بن سعيد بن عثمان الشنقيطي (066)

هو الشيخ عمر تال بن سعيد بن عثمان1: فقيه وشيخ صوفي. أخذ الطريقة التيجانية على يد عبد الكريم الناقل الفوتا تجالوني ، الذي أخذها بدوره عن سيدي مولود فال اليعقوبي، عن الشيخ محمد الحافظ العلوي. حج عمرالفوتي سنة 1246هـ فلقي محمد الغالي بن عبد الله الشريف الحسني؛ أحد أكابر مريدي الشيخ التجاني الذين أخذوا منه مباشرة؛ فقدمه هو الآخر في هذه الطريقة وسماه خليفة في منطقة غرب إفريقيا. وفي طريق عودته مر بأمراء الدولة الإسلامية في نيجيريا، فتوثقت الروابط بينه وبينهم، وحين عاد بدأ مشواره الجهادي ضد الفرنسيين والوثنيين من الفلان بغينيا، وبمبارا بمالي، وذلك ابتداء من سنة1268هـ.ثم دخل في حرب ضروس مع ماسينا (حمد الله) في غرب مالي ومن ناصرهم من قبائل كنته وقبائل إدوعيش وأولاد أمبارك وتنواجيو..
من مؤلفات الشيخ عمر تال “رماح حزب الرحيم” في التصوف، و”بيان ما وقع” في أمر الجهاد، و”سيوف السعيد المعتقد في أهل الله كالتجاني، على رقبة الشقي الطريد المنتقد الجاني”، و”المقاصد السنية لكل موفق من الدعاة إلى الله من الراعي والرعية”، و”هادية المذنبين إلى كيفية الخلاص من حقوق الله والعباد”،ونظم ومقدمة للوامع الأنوار في طبقات السادة الأخيار، وكتاب “إفادة الطائفة الإنسية والجنية.”
توفي الشيخ عمر الفوتي رحمه الله تعالى إثر معركة قادها ضده بعض المتمردين الماسنيين بمنطقة “باديكرا”؛ سنة 1280هـ موافق1864م.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-نقلا عن:”المجموعة الكبرى”، د. يحيى ولد البراء، مج2، ص: 128، ط1 /1430هـ ـ 2009م ، مكتبة المنار- انواكشوط.

صدقة جارية