أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / غزواني يدشن قرية للصناعة التقليدية

غزواني يدشن قرية للصناعة التقليدية

غزواني في تدشين سابق

أشرف فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الخميس بالمعرض الوطني في نواكشوط الجنوبية، على وضع حجر الأساس لقرية مخصصة للصناعة التقليدية.

وتعتبر هذه القرية، الممولة بالكامل على حساب ميزانية الدولة، أول قرية في البلاد تعنى بتطوير وتفعيل أداء الصناعة التقليدية وتعزيز مساهمتها في الاقتصاد الوطني.

وستتوفر هذه القرية، بعد اكتمال الأشغال فيها، على جناحين للعرض بمساحة إجمالية تقدر ب 12730 مترا مربعا، و100 ورشة ومنصة عرض، و أجنحة للإنتاج تضم 150 ورشة على مساحة 5645 مترا مربعا، ومدرسة للتكوين تتكون من 44 فصلا دراسيا ومكتبا إداريا على مساحة قدرها 2225 مترا مربعا.

وتضم هذه القرية الثقافية كذلك مبان لإدارة الإشراف تتضمن 35 مكتبا على مساحة قدرها 1015 مترا مربعا، و مسجدا يتسع ل 300 مصل، ومواقف للسيارات تتسع ل65 سيارة بمختلف الأحجام، و مطعمين كبيرين.

كما تتوفر هذه القرية على فضاء للزوار يأوي 230 شخصا، وملحقات فنية متنوعة على مساحة 300 متر مربع، و نقطة للتفتيش على مساحة قدرها 36 مترا مربعا.

ومن المتوقع أن تنتهي الأشغال في هذا المشروع الهام، الذي سيكلف خزينة الدولة 907 432 431 أوقية جديدة، خلال 24 شهرا.

وقام فخامة رئيس الجمهورية، بإزاحة اللوحة التذكارية ووضع حجر الأساس للقرية، قبل أن يتابع سيادته عرضا حول مكونات هذا المشروع والآليات المعتمدة لتشييده وفق المعايير الفنية وبالجودة المطلوبة.

وحضر مراسم وضع حجر الأساس معالي الوزير الأول، السيد محمد ولد بلال مسعود، ورئيس الجمعية الوطنية، السيد الشيخ ولد بايه، ورئيس المجلس الدستوري، وزعيم مؤسسة المعارضة الديمقراطية، والوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية، والوزيرتان المستشارتان برئاسة الجمهورية، وأعضاء الحكومة، ومدير ديوان رئيس الجمهورية، وبعض القادة العسكريين والأمنيين، ووالي انواكشوط الجنوبية، ورئيسة جهة نواكشوط، وعمدة بلدية الميناء، وبعض أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد في بلادنا.