أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / وزير التشغيل يؤكدا حرص القطاع على دعم النساء رائدات الأعمال

وزير التشغيل يؤكدا حرص القطاع على دعم النساء رائدات الأعمال

أشرف معالى وزير التشغيل والتكوين المهني السيد انيانغ مامودو، اليوم الثلاثاء بالملعب الأولمبي في نواكشوط، على أقتتاح أعمال المنتدى الوطني لتعزيز ريادة الأعمال النسائية، المنظم من طرف برنامج ” مشروعي مستقبلي ” بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية.

وسيناقش المشاركون في هذا الملتقى الذي يدوم ثلاثة أيام أهم الحلول والمقترحات والتحديات التى تواجه رائدات الأعمال في موريتانيا والممولين في هذا المجال.

وفي كلمة له بالمناسبة ذكر معالي الوزير بمستوى الإهتمام التى توليه السلطات العليا في البلد لهذا المنتدي ومن خلاله لتنمية المقاولات بشكل عام والنسائية منها بصفة خاصة، مؤكدا حرص القطاع على دعم النساء رائدات الأعمال من أجل تسجيل مساهماتهن في التنمية الوطنية وخلق فرص عمل دائمة.

وأضاف أن مشاركة النساء اللاتي تشكل نسبتهن أزيد من 50% من المجتمع في التنمية تعد أساسا للدفع بعجلة التنمية ولعب الدور المنوط بهن في هذا المجال.

وقال إن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وضع التشغيل وتوفير فرص العمل في أولويات برنامجه” تعهداتي ” وهو ما أعتمد من لندن القطاع عبر اعتماد إستيراتيجة وطنية للتشغيل، مذكرا بهذا الخصوص بالمشاريع الهادفة التي شرع القطاع في تنفيذها منذ سنة 2020 مثل برنامج ” مشروعي مستقبلي ” الذي رصدت له الحكومة أزيد من اربع ملايين أوقية جديدة والذي مكن حتى الآن من خلق 6500 فرصة عمل مباشرة.

وبدوره أشاد السفير الفرنسي المعتمد لدى موريتانيا، سعادة السيد ألكسندر غارسيا بأهمية هذا المنتدي المتعلق بالشراكة بين النساء والشباب من أجل تنمية اقتصادية شاملة للبلاد، مشيرا إلى أنها ستساهم في توفير ودعم النساء المقاولات وإنشاء قرض للأعمال والتبادل بين المشاركين، مؤكدا دعم فرنسا من خلال الوكالة الفرنسية للتنمية لهذا التوجه منذ 2020 بوصفها ممولا رئيسيا للتشغيل والتكوين المهني في موريتانيا.

من جهتها قالت عميدة رائدات الأعمال نيابة عن النساء رائدات الأعمال، السيدة لمات بنت مكية ان الاتحاد الموريتاني للنساء عمل منذ نشأته على الدفاع عن المرأة ودمجها وتأطيرها لتصبح رائدة أعمال ناجحات، حيث بذل جهودا كبيرة في تطويرهن من خلال تأطيرهن وتكوينهن في مجالات عدة، وفتح مشاريع صغيرة ذات دخل المتوسط، إضافة إلى إنشاء صندوق للادخار والقرض خاص بهن.

ودعت إلى مساعدة المرأة رائدة الأعمال للقيام بالدور المنوط بها من خلال بناء قدرات للنساء رائدات الأعمال الفردية والمؤسسية، ورفع الموارد المالية المخصصة لتمكينهن من تطوير وتنفيذ أعمالهن، وتسهيل مشاركة رائدات الأعمال في تنفيذ الصفقات العمومية من خلال مؤسساتهن الصغيرة والمتوسطة.

جرى افتتاح المنتدى بحضور وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة، السيدة صفية أنتهاه والأمين العام لوزارة التشغيل وعدد من أطر القطاع.

صدقة جارية