أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / “الأرض مسطحة”.. تصريح مثير للجدل لإعلامي تونسي وجمعية علوم الفلك تتدخل

“الأرض مسطحة”.. تصريح مثير للجدل لإعلامي تونسي وجمعية علوم الفلك تتدخل

أثار الإعلامي التونسي أشرف الكعلي جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي بعد تشكيكه في كروية الأرض، ما دفع جمعية الفلك إلى التدخل لتقديم توضيحات حول هذه المسألة.

وقال الكعلي في مداخلة ببرنامج ترفيهي تبثه قناة “الحوار التونسي”: “قرأت القرآن والتوراة والإنجيل، وقرأت عدة حضارات، ووصلت لاقتناع وأنا متأكد علميا ومنطقيا وفلسفيا وتاريخيا أن الأرض مسطحة وليست كما يعتقدون وهي ممتدة امتدادا كبيرا وليس لها آخر”.

والكعلي كان مقدم برامج معروف على القنوات التونسية قبل 2011 واشتهر ببرنامجه “إيقاعات عالمية” لكن حضوره تراجع بعد الثورة.

وانتقد نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي طرق الإعلام المحلي لمواضيع “تعد من المسلمات العلمية” وفق تعبيرهم، قائلين إن هذا الجدل “يهدف لخلق الإثارة بهدف جلب المزيد من المشاهدين”.

ودفع هذا الجدل الجمعية التونسية لعلوم الفلك إلى التدخل للتنديد بهذه التصريحات التي قالت إن “من شأنها أن تنشر الجهل والتخلف لدى مختلف شرائح المجتمع، خاصة منها الناشئة والشباب”.

وأضافت في بلاغ أن “فكرة تسطح الأرض تم نقاشها عديد المرات دون جدوى لإقناع المدافعين عنها بتفاهة ما يدّعونه، رغم العديد من الأدلة العلمية الدامغة و القاطعة المتعلقة بشكل الأرض الكروي”.

وطالبت الجمعية وسائل الإعلام بـ”التعاطي المهني مع الأمور العلمية وذلك بدعوة الرأي و الرأي الآخر، حتى لا يتم تضليل المشاهد”.

صدقة جارية