أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / افتتاح أعمال الاجتماع العاشر للجنة الجهوية لمشروع “واكا”

افتتاح أعمال الاجتماع العاشر للجنة الجهوية لمشروع “واكا”

بدأت اليوم الأربعاء في نواكشوط أعمال الاجتماع العاشر للجنة الجهوية للاشراف على مشروع الاستثمار الجهوي لصمود المناطق الشاطئية في غرب افريقيا” واكا”.

ويشارك في هذا الاجتماع رؤساء اللجان الوطنية للمشروع على مستوى تسع دول هي بالاضافة إلى موريتانيا ،البنين وكوديفوار وساوو تومي برينس والسنغال والتوغو إضافة إلى منسقي المشروع والشركاء الفنيين والماليين وخاصة البنك الدولي والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة واتفاقية ابيدجان وعدد من المؤسسات الجهوية المعنية.

ويرمي هذا اللقاء الذي يدوم يومين ،إلى تدارس ونقاش مدى تقدم تنفيذ المكونات الوطنية والجهوية للمشروع وطرق تنفيذ القرارات والتوصيات التي تم تبنيها خلال الاجتماع التاسع للجنة وتحليل الاجراءات المتخذة لتطبيق القوانين الجماعية المتعلقة بالاتفاقيات الإضافية على معاهدة أبيدجان ووضع مرصد جهوي لساحل غرب افريقيا ووضع تصور للمرحلة القادمة لمشروع واكا.

وأكدت معالي وزيرة البيئة السيدة لاليا عالي كمرا في كلمة افتتاح الاجتماع ان مشروع الاستثمار الجهوي لصمود المناطق الشاطئية في غرب افريقيا” واكا” يعتبر رمزا للاندماج الإقليمي الذي يجمع بلدان شاطئ غرب افريقيا التي تتقاسم مشاكل التعرية الشاطئية، مشيرة إلى أن الأشغال الكبرى بين البنين والتوكو وموريتانيا والسنغال تشكل نماذج جلية لهذه الهبة الوحدوية لمواجهة المشكلة. وأوضحت أنه تم منذ انطلاق مشروع واكا 2018, رفع عدة عراقيل وتحديات بفضل ما تتحلى به البلدان الأعضاء في المشروع من العزم مع مواكبة الهيئات المانحة وخاصة البنك الدولي.

ونبهت إلى أهمية بعض النقاط الواردة في أجندة الاجتماع والمتعلقة أساسا بمدى تنفيذ البرنامج على مستوى المكونات الوطنية إضافة إلى جانب التنفيذ الإقليمي والاجراءات الجارية من أجل تطبيق النظم الاجتماعية الخاصة بالبروتوكولات الإضافية لإتفاقية ابيدجان وإقامة مرصد اقليمي لشاطئ غرب افريقيا وإعداد حصيلة 2024 للشاطئ.

ودعت الوزيرة إلى تحسين هذه النشاطات على نحو قابل للقياس سريعا من سياساتنا الوطنية في مجال حماية فضاءاتنا البحرية والشاطئية بغية تحسين الظروف المعيشية للسكان .

وكان السيد بيتر كريستان سين، مدير قطاع البيئة لدى البنك الدولي ألقى كلمة استعرض فيها اهداف المشروع الجهوي للاستثمار في غرب افريقيا ” واكا” والنتائج التي تم تسجيلها على مستوى البلدان المعنية.

وثمن جهود البلدان الأعضاء في مجال المحافظة على النظم البيئية البحرية والشاطئية وهو ما يجسد وعيها بأهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي البحري في هذه البلدان التي تعاني شواطؤها من هشاشة..

وجرى افتتاح الاجتماع بحضور معالي وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية المستدامة السيد عبد السلام ولد محمد صالح ومفوض الاتحاد الاقتصادي والنقد في غرب افريقيا السيد كاكو نبيكبو وشخصيات أخرى..

صدقة جارية