أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار /  المقاطعة تدفع “إتش آند إم” و”ستاربكس” تنسحبان من المغرب

 المقاطعة تدفع “إتش آند إم” و”ستاربكس” تنسحبان من المغرب

الرباط – احتفى دعاة المقاطعة الاقتصادية لإسرائيل في المغرب بعزم علامتين تجاريتين عالميتين، وهما “إتش آند إم” و”ستاربكس”، الانسحاب من السوق المغربية منتصف الشهر الجاري. ورأى العديد من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي أن هذا الانسحاب نتيجة لحملة المقاطعة، التي انطلقت منذ أسابيع وشملت عددا من العلامات التجارية العالمية المساندة لإسرائيل في حربها المتواصلة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي التي خلفت أزيد من 15 ألف شهيد، معظمهم من الأطفال والنساء.

وتناقلت وسائل إعلام مغربية خلال الأيام الأخيرة الخبر، وربطت ذلك بحملة المقاطعة الشعبية التي أطلقها نشطاء مناهضون للحرب على غزة.

صعوبات مالية وإخلاء

وعاينت الجزيرة نت إخلاء أحد طوابق متجر العلامة التجارية المتخصصة في الملابس الجاهزة “إتش آند إم” بالرباط، وعرض البضائع في طابق واحد.

وحسب ما أوضحت للجزيرة نت مصادر عمالية من محل لهذه العلامة، فإن سبب الإغلاق يعود إلى صعوبات مالية ترتبط بتدبير علامتي ستاربكس و”إتش آند إم” بالمغرب، اللتين تمتلكهما المجموعة الاقتصادية الكويتية الشايع.

وأضافت المصادر أن هذا القرار مرتبط بإكراهات تتعلق بضعف جاذبية السوق المغربية بالنسبة لنشاطهما التجاري.

وقال أحد العمال للجزيرة نت إنه تم إبلاغهم قبل أسابيع بنية الشركة إغلاق فروعها في المغرب، وإنهاء التعاقد معهم قبل نهاية العام الجاري.

ودخلت شركة الشايع الاقتصادية المتخصصة في إدارة وتشغيل العلامات التجارية العالمية، إلى السوق المغربية عام 2011 باستثمار يقدر بنحو 40 مليون دولار، حسب بيان أصدرته حينها، حيث أطلقت 7 علامات تجارية عالمية متخصصة في الملابس والأحذية والترفيه وهي “أميركان إيجل” و”نكست” و”إتش آند إم” و”مذركير”، و”بنكبري” و”ستاربكس” ثم “بايليس”.

وفي عام 2017 رفعت المجموعة رأسمالها إلى 566 مليون درهم (56 مليون دولار) تزامنا مع عملية توسع وانتشار فروعها، غير أنه تم سحب معظم هذه العلامات تدريجيا وبقيت فقط متاجر “إتش آند إم” ومقاهي ستاربكس، وفق مصادر مغربية.

وتضيف المصادر نفسها أن المجموعة اضطرت عام 2021 إلى تخفيض رأسمالها بسبب الأزمة الاقتصادية التي تلت جائحة كورونا.

وتمتلك المجموعة حاليا بالمغرب 18 فرعا لعلامة ستاربكس موزعة على مدن: الرباط 3 فروع، والدار البيضاء 10 فروع، والقنيطرة فرع واحد، ومراكش 3، وطنجة فرع واحد. أما علامة “أتش آند إم” فلها 4 متاجر في 3 مدن، وهي: الرباط فرع واحد، ومراكش فرع واحد، والدار البيضاء فرعان.

هل انسحبت شركتا "إتش أند أم" و"ستاربكس" من المغرب بسبب المقاطعة الاقتصادية؟
وقفة احتجاجية أمام متجر كارفور في المغرب (مواقع التواصل)

صدقة جارية