أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / تظاهرة ضخمة أمام السفارة الأمريكية تنديدا بإبادة أهل غزة العزل

تظاهرة ضخمة أمام السفارة الأمريكية تنديدا بإبادة أهل غزة العزل

عرفت الساحة الواقعة أمام السفارة الأمريكية في نواكشوط اليوم تظاهرة جماهيرية كبيرة، وذلك التزامن مع مشاركة واسعة للموريتانيين في الإضراب الشامل الذي دعت له المقاومة الفلسطينية، ورفضا للعدوان المستمر على قطاع غزة.

وشاركت في الوقفة الاحتجاجية عدد من النقابات والمنظمات الاجتماعية والسياسية، فيما بدت الأسواق الكبيرة مغلقة بشكل كامل، كما خلت شوارعها الرئيسية من المارة.

وندد المتظاهرون خلال الوقفة بالعدوان الصهيوني على غزة، وطالبوا بطرد السفراء الغربيين من موريتانيا، ودعم المقاومة الفلسطينية في حقها في الدفاع عن أرضها ومقدساتها، ورفعوا شعارات ولافتات تندد بالصمت الدولي والتواطؤ مع الاحتلال.

حراك عفوي كبير

وصرح العديد من الشخصيات النقابية والسياسية والاجتماعية لوكالة الأخبار المستقلة على هامش الوقفة، مؤكدين أهمية هذا الحراك الشعبي العفوي، الذي يعبر عن موقف موريتانيا الثابت تجاه القضية الفلسطينية، ويضغط على السلطات لاتخاذ مواقف حازمة تجاه الكيان الصهيوني وحلفائه، وأشاروا إلى أن هذا الحراك سيستمر حتى تتوقف العدوان وتنتصر المقاومة.

النائب البرلماني، إسلك ولد ابهاه قال إن هذه الوقفة ليست كأي وقفة قبلها، بل هي وقفة تاريخية تجسد تلاحم الشعب الموريتاني مع القضية الفلسطينية، وترسل رسالة قوية إلى العالم بأن موريتانيا لن تقبل بالظلم والاستبداد والاحتلال. 

وأضاف ولد ابهاه أن الشعب الموريتاني يتابع بقلق وحزن ما يحدث في غزة من قصف وقتل وتدمير، ويدعو الله أن ينصر المقاومة ويحفظ الشهداء ويشفي الجرحى ويعيد السكينة والأمن إلى فلسطين.

وأكد ولد ابهاه ضرورة الضغط على الغرب المساند للعدوان الصهيوني الغاصب، مشددا على ضرورة طرد سفراء الدول المساندة للاحتلال.

إضراب استثنائي
أما نقيب الأطباء الأخصائيين، الدكتور محمد ولد اميا فأوضح في تصريح للأخبار أن الأطباء الموريتانيين شاركوا في الإضراب والوقفة بشكل كبير، رغم خصوصية القطاع الصحي، وذلك تعبيرا عن تضامنهم مع إخوانهم الأطباء والممرضين والمسعفين في غزة، الذين يعملون في ظروف صعبة.

وأكد ولد اميا، على أن الأطباء يواجهون النقص في المعدات والأدوية والكهرباء، موضحا أنهم في نواكشوط توقفوا عن العمل لمدة ساعة، واستثنوا من ذلك الحالات المستعجلة والعناية المركزة، وتوجهوا إلى السفارة الأمريكية للمشاركة في الوقفة.

وأشار ولد اميا، إلى أن الأطباء في المدن الداخلية، توقفوا عن العمل لمدة ساعة أيضا، ونظموا وقفات أمام مراكز المستشفيات الصحية التي يعملون بها.

دعوة لطرد السفير الأمريكي
الأمين العام للرباط لوطني لنصرة الشعب الفلسطيني، الشيخاني ولد بيبه، قال إن هذه الوقفة هي وقفة جهاد وشهادة وفداء للشعب الفلسطيني، الذي يقاوم الاحتلال بالحجارة والصواريخ، وهي دعوة صريحة من الشعب للحكومة من أجل طرد السفيرة الأمريكية من البلاد، وإغلاق السفارة.

وأضاف ولد بيبه أن الفلسطينيين يواجهون الموت بالصبر والإيمان، مشيرا إلى أن السفارة الأمريكية هي سفارة الكيان الصهيوني الكبرى، وأن أمريكا هي المسؤولة الأولى عن ما يحدث في غزة من دعم للعدوان، ومن استخدام دائم للفيتو ضد القرارات الدولية، ومن تزويد للاحتلال بالأسلحة والمتفجرات. 

عضو المكتب التنفيذي للمبادرة الطلابية لمناهضة الاختراق الصهيون وللدفاع عن القضايا العادلة، عبد الله ولد محمد أعرب عن شكره وتقديره لجميع الطلاب الذين شاركوا في الوقفة الاحتجاجية المنظمة أمام السفارة الأمريكية في نواكشوط، تضامنا مع الشعب الفلسطيني ومقاومته في غزة.

وأضاف ولد محمد أن هذه الوقفة تعكس الوعي والمسؤولية الطلابية تجاه قضية أمتهم الأولى، وتمثل رسالة دعم وتأييد للمجاهدين الذين يواجهون العدوان الصهيوني بالصمود والبسالة.

الأمين العام للاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا، محمد يحي المصطفى، قال إن الطلبة الموريتانيين أثبتوا اليوم أنهم جيل واع ومسؤول، وأنهم لا ينسون قضية أمتهم الأولى، وأنهم يشاركون في كل التحركات الجادة الداعية إلى توقيف العدوان ودعم المقاومة.

وأضاف المصطفى، أن الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا، بصفته النقابة الأكبر في التعليم العالي الوطني، دعا جميع الجماهير الطلابية إلى المشاركة في الإضراب والوقفة، وحصل على استجابة من وزارة التعليم العالي بتعطيل الدراسة وتأجيل الاختبارات إلى يوم غد.

ودعا ولد المصطفى، الطلاب إلى المشاركة الفاعلة والمتواصلة في أي حراك جاد من شأنه النهوض بكلمة الحق المدافعة عن الشعب الفلسطيني الذي يواجه آلة الحرب الصهيونية

صدقة جارية